وفد عسكري هندي يجري مباحثات في طاجيكستان

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع في طاجيكستان أن وفدا عسكريا هنديا وصل إلى البلاد من أجل إجراء مباحثات تتعلق بالتعاون العسكري بين البلدين ومسائل الأمن الإقليمي.

وسيجتمع الوفد أثناء زيارته التي تستغرق خمسة أيام مع وزير الدفاع الطاجيكي ومسؤولي مجلس الأمن الوطني ولجنة حرس الحدود. وقال مصدر في وزارة الدفاع الطاجيكية إن بلاده مهتمة بإقامة صلات قوية مع الهند في المجال العسكري خصوصا في مجال التدريب.

وكان البلدان وقعا في ديسمبر/كانون الأول الماضي أثناء زيارة لوزير الدفاع الطاجيكي للهند, اتفاقا للتعاون العسكري والفني وتبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب العالمي وحركات الانفصال. وتؤيد الهند وطاجيكستان -الحليفتان لروسيا- التحالف الشمالي الذي يغلب عليه الطاجيك في أفغانستان أثناء الحرب التي أطاحت بنظام حكم طالبان العام الماضي.

وحتى سقوط نظام طالبان كانت الحدود الطاجيكية الأفغانية تشهد على الدوام عمليات تسلل وهجمات باتجاه أراضي طاجيكستان، تقوم بها مجموعات معارضة مدعومة من حركة طالبان. تجدر الإشارة إلى أن حرس الحدود الروس مسؤولون عن حماية الحدود الطاجيكية منذ اندلاع الحرب الأهلية في أفغانستان عام 1993، وتتمركز تلك القوات بالأخص على الحدود الطاجيكية الأفغانية.

المصدر : الفرنسية