عـاجـل: منظمة الصحة العالمية: تنقل الناس وسفرهم بشكل يومي يعني مواجهة مخاطر دائمة لانتشار الفيروس

تقارب أسهم شيراك وجوسبان في استطلاعات الرأي

جاك شيراك
أظهر آخر استطلاع للرأي أجري في فرنسا أن الرئيس جاك شيراك تراجعت أسهمه التي كانت تضعه في موقع متقدم على منافسه المحتمل رئيس الوزراء ليونيل جوسبان في الانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها بعد ثلاثة أشهر.

وأشار الاستطلاع الذي شمل 963 شخصا إلى أن الرئيس شيراك سيحصل على ما نسبته 24% من أصوات الناخبين في الانتخابات التي ستجرى دورتها الأولى يوم 26 أبريل/نيسان القادم في حين سيحصل جوسبان على 21%.

غير أن الاستطلاع أشار إلى أن كلا المرشحين سيحصل على 50% من أصوات المقترعين في الدورة الثانية من الانتخابات. وستكون أصوات أولئك الذين لم يقرروا بعد والذين تبلغ نسبتهم 14% حاسمة في تقرير الفائز.

واتهم ألان جوبيه, وهو رئيس وزراء سابق وأحد كبار رموز حزب شيراك -التجمع من أجل الجمهورية- الاشتراكيين بتشويه سمعة المعارضة عبر شنهم حملة منظمة ومدروسة خصوصا على الرئيس شيراك.

ويسعى الاشتراكيون إلى استغلال شهادة أحد أعضاء حزب شيراك الهارب خارج البلاد والذي هدد بالعودة والكشف عن مخالفات داخل الحزب قام بها مسؤولون كبار, في إشارة إلى الرئيس شيراك أثناء توليه منصب عمدة باريس منذ عام 1977 وحتى عام 1995. وبالرغم من أن الرأي العام الفرنسي يتوقع بشكل حاسم ترشيح رئيسي الجمهورية والوزراء نفسيهما في الانتخابات الرئاسية القادمة فإن أيا منهما لم يرشح نفسه بشكل رسمي حتى الآن.

المصدر : الفرنسية