الصين تدعو الدلاي لاما لاحتضان الوطن

الدلاي لاما يتحدث للصحافة (أرشيف)
جددت الصين دعوتها لزعيم للتبت الروحي المنفي الدلاي لاما بالعودة إلى الصين والتخلي عن مطالبه بفصل الإقليم عن الصين. وجاء ذلك في مقال صيغ بلهجة قوية في مجلة التبت الصينية دعا الدلاي لاما الذي خرج أمس من مستشفى بمدينة بومباي إلى العودة إلى الوطن الأم.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المجلة قولها إن "الحكومة المركزية مازالت تنتظر تخلي الدلاي لاما الرابع عشر عن طلبه بالاستقلال وإنهاء حياته في المنفى والعودة إلى الوطن". وشددت المجلة الرسمية في دعوتها للدلاي لاما بالعودة "واحتضان الوطن".

وتأتي الدعوة الصينية لزعيم التبت الذي يعيش في المنفى منذ العام 1959عقب انتفاضة فاشلة على الحكم الصيني بعد خروجه أمس من مستشفى في الهند تلقى فيه علاجا من مرض معوي.

وكان الدلاي لاما الحاصل على جائزة نوبل للسلام الذي يعيش في الهند حاليا دعا إلى تقديم الدعم الدولي لحملته السلمية الرامية إلى حصول هضبة التبت على استقلالها.

ذكر أن الصين غزت هضبة التبت عام 1950, وسعت منذ ذلك الوقت إلى إضفاء صفة الشرعية على حكمها للهضبة ذات الغالبية البوذية بواسطة معاهدة مكونة من 17 بندا وقعت بعد عام واحد من احتلالها للهضبة. ويرفض الدلاي لاما الاعتراف بالمعاهدة باعتبارها وقعت تحت ضغط من الحكومة الصينية.

المصدر : رويترز