عـاجـل: رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد علاوي يدعو البرلمان إلى عقد جلسة خاصة للتصويت على منح الثقة لحكومته

مسلمون ومسيحيون يشاركون في مسيرة للسلام بإندونيسيا

تجمع مسلمون ومسيحيون للمرة الأولى منذ سنوات في مسيرة مشتركة للسلام بمدينة أمبون الإندونيسية في جزر الملوك. وجرت المسيرة بهدف تدعيم عملية السلام في ضوء الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين الجانبين لإنهاء النزاع الطائفي في الإقليم.

وقال شهود عيان إن المسلمين بادروا بتنظيم التجمع المؤيد للسلام في مسجد الفتح بمشاركة أكثر من ألفي شخص. وسرعان ما انضم إلى التجمع أساقفة الكنائس وعشرات المسيحيين حيث صافحوا المسلمين وعانقوهم, وللمرة الأولى منذ عام 1999 لم يلتزم الجانبان بالتقسيم الطائفي لشوارع أمبون ليلتقوا ويتبادلوا الأحاديث الودية.

وخلال التجمع أطلع علماء مسلمون المواطنين على تفاصيل اتفاق السلام وشددوا على ضرورة إنهاء جميع أشكال العنف في أمبون وجزر الملوك. وكان الجانبان قد توصلا يوم 12 فبراير/شباط الجاري إلى اتفاق سلام تعهدا بموجبه بوقف العنف وإلقاء السلاح. ومنحت أجهزة الأمن مهلة لسكان أمبون ورجال الشرطة لتسليم جميع الأسلحة غير المشروعة ستنتهي غدا.

وكانت أعمال عنف طائفي قد اندلعت في أمبون في يناير/كانون الثاني 1999 وسرعان ما امتدت إلى باقي أنحاء جزر الملوك، مما أسفر عن مقتل خمسة آلاف شخص وتشريد نصف مليون آخرين.

المصدر : وكالات