هيلاري كلينتون: عرفات زعيم فاشل


قالت عضوة مجلس الشيوخ الأميركي هيلاري كلينتون خلال زيارة تضامن إلى إسرائيل إن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات زعيم فاشل غير قادر أو غير راغب في وقف ما أسمته الإرهاب ضد الإسرائيليين.

وفي كلمة أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الرئيسية أنحت هيلاري -سيدة أميركا الأولى سابقا- باللائمة على عرفات في انهيار الجهود التي قادها زوجها بيل كلينتون لإحلال السلام عندما كان رئيسا للولايات المتحدة.

وقالت إن "مسؤولية أعمال العنف منذ انهيار مباحثات كامب ديفد تقع بشكل مباشر على عاتق عرفات.. لقد أخفق كزعيم، وعدم قدرته أو عدم رغبته في كبح جماح قوى العنف والإرهاب تظهر عدم استعداده أو عدم رغبته في أن يكون زعيما". وأضافت "من الضروري أن يدرك ياسر عرفات أن استعداده ليس فقط للتغاضي عن أعمال العنف بل واستخدامها أيضا، لن ينجح" على حد تعبيرها.

ولم يصدر رد فعل فلسطيني بشكل فوري على تصريحات هيلاري التي تزور إسرائيل في إطار حملة لتشجيع السياحة إلى الدولة العبرية. وتحاصر الدبابات الإسرائيلية عرفات في مقره برام الله بالضفة الغربية منذ ديسمبر/كانون الأول، وهو إجراء يقول المسؤولون الفلسطينيون إنه يعوق قدرته على شن حملة على نشطاء الانتفاضة الفلسطينية.

وأثارت هيلاري -التي يوجد عدد كبير من اليهود في دائرتها الانتخابية- يهودا كثيرين خلال زيارة قامت بها إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية قبل الانتخابات في عام 1999 عندما أصغت بأدب لزوجة عرفات وهي تتهم إسرائيل باستخدام الغازات السامة ضد الفلسطينيين.

ووصفت هيلاري فيما بعد تصريحات سها عرفات بأنها تصريحات تحريضية ولا أساس لها من الصحة. ومن المقرر أن تزور هيلاري اليوم الأحد مطعما للبيتزا في القدس حيث نفذ فلسطيني عملية فدائية في أغسطس/آب الماضي وتجري محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

المصدر : رويترز

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة