بدء الانتخابات المحلية في أربع ولايات هندية

بدأت في الهند اليوم عمليات التصويت في المرحلة الأولى من انتخابات برلمانات الولايات وسط إجراءات أمنية مشددة. وتجرى المرحلة الأولى في أربع ولايات فيما وصف بأنه اختبار عملي لمدى شعبية حزب بهارتيا جاناتا الحاكم بزعامة أتال بيهاري فاجبايي خاصة في ضوء التوتر الحالي مع باكستان.

وبدأت الانتخابات المحلية في ولايات البنجاب المجاورة للحدود الباكستانية وأتار براديش المعقل الرئيسي لحزب بهارتيا جاناتا الهندوسي ومانيبور شمال غرب البلاد وولاية أتارنشال.

وقالت مصادر أمنية بعد ساعات من فتح مراكز الاقتراع إن عمليات التصويت جرت في ظروف جيدة ودون وقوع أعمال عنف. وأظهرت آخر استطلاعات للرأي أن حزب بهارتيا جاناتا وشركاءه في الائتلاف الحاكم سيفقدون الأغلبية التي يتمتعون بها في مجالس ولايات أتار براديش وأتارنشال والبنجاب. ويأتي ذلك رغم التوتر الحالي المتصاعد بين الهند وباكستان والذي دفع البلدين إلى حافة الحرب عقب الهجوم على البرلمان الهندي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأرجع المراقبون انخفاض شعبية الائتلاف الحاكم في الهند إلى رفض الناخبين للسياسات الداخلية لحكومات الولايات. يشار إلى أن الهزيمة في انتخابات مجالس الولايات لن تؤدي لإسقاط حكومة فاجبايي لكنها تعرض مصداقية هذه الحكومة للخطر.

وكانت نيودلهي قد قررت إجراء انتخابات الولايات على مراحل بهدف تعزيز الإجراءات الأمنية للحد من أعمال العنف السياسي بين الأحزاب المشاركة أو المواجهات الطائفية بين المسلمين والهندوس. وأعلنت وزارة الداخلية الهندية أنه منذ الإعلان عن موعد هذه الانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول الماضي تم توقيف حوالي 1.5 مليون مشتبه به ومصادرة حوالي نصف مليون قطعة سلاح.

وقالت مصادر أمنية هندية إنه في ولاية أتار براديش وحدها تم استدعاء 30 ألفا من قوات الأمن من الولايات المجاورة جنوب وغرب الهند لتدعيم مئات الآلاف من قوات الشرطة التي تتولى حفظ الأمن أثناء الانتخابات. ويبلغ عدد سكان ولاية أتار براديش حوالي 166 مليون نسمة. ومن المتوقع إعلان نتائج انتخابات الولايات الأربع (200 مليون نسمة) في 24 فبراير/ شباط الجاري.

المصدر : وكالات

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة