استطلاع رأي يكشف بدء التراجع في شعبية شارون

أرييل شارون
أشار استطلاع للرأي نشر اليوم في إسرائيل إلى تراجع شعبية رئيس الوزراء أرييل شارون هذا الأسبوع، وهذه هي أول مرة منذ عدة أشهر يسجل فيها انخفاض لشعبية شارون الذي يحتفظ بدعم غالبية الإسرائيليين.

فقد ذكر 48% من الإسرائيليين الذين شملهم استطلاع نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية أنهم راضون عن طريقة عمل رئيس الوزراء أرييل شارون، في حين أعرب 43% عن عدم رضاهم، وامتنع 9% عن إبداء الرأي.

وكان استطلاع أجرته هذا الأسبوع مؤسسة (ماركت واتش) المستقلة على شريحة تمثل 600 إسرائيلي قد كشف تراجع شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بثمان إلى عشر نقاط، مقارنة مع استطلاعات منتظمة أجريت منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأبدى 54% من المشاركين بالاستطلاع عدم رضاهم عن طريقة إدارة شارون للمسائل الأمنية، مقابل 37% أبدوا رضا عن أسلوبه، في حين امتنع 9% عن إبداء الرأي. كما طالب 47% بضرورة أن تكثف الحكومة الإسرائيلية من جهودها من أجل التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين، وفي المقابل أيد 31% سياسة الحرب.

ووجه الإسرائيليون انتقادا أشد لإدارة شارون للملفين الاقتصادي والاجتماعي، إذ أعلن ثلاثة إسرائيليين من أصل أربعة (أي ما يعادل 74%) عدم رضاهم، مقابل 18% راضين والبقية دون رأي. وقد أجري الاستطلاع عقب وقوع عملية فدائية فلسطينية الأحد الماضي في القدس الغربية أسفرت عن مقتل إسرائيلي وجرح حوالي 140، في وقت تواصل فيه تراجع الاقتصاد الإسرائيلي وبلغت نسبة البطالة 10% من القوى العاملة.

المصدر : وكالات