السماح لإرهابي إسرائيلي بخوض الانتخابات العامة

قررت لجنة الانتخابات الإسرائيلية السماح للزعيم السابق لحركة كاخ الإرهابية المحظورة باروخ مارزل بخوض الانتخابات العامة أواخر الشهر المقبل.

فقد رفضت اللجنة أمس الأحد -بأغلبية 21 عضوا مقابل اعتراض 18- طلب المستشار القانوني للحكومة إلياكيم روبنشتاين, باستبعاد ترشيح مارزل على قائمة حزب حيروت القومي المتطرف.

وقال المتحدث باسم البرلمان غيئورا بورديس "قررت لجنة الانتخابات عدم استبعاد مارزل". ولم تعط اللجنة أسبابا لذلك, ولكن بورديس قال إن الأغلبية اليمينية في اللجنة المؤلفة من 42 عضوا صوتت ضد رغبة روبنشتاين ورئيس اللجنة ميخائيل تشيشين.

ومن جهته أعلن حزب العمل أنه سيطعن في هذا القرار أمام المحكمة الإسرائيلية العليا, لمنع مارزل من خوض الانتخابات. يشار إلى أن عضوا في حركة كاخ قتل عشرات الفلسطينيين أثناء أدائهم الصلاة في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل في الضفة الغربية. ومارزل من تلاميذ الحاخام مائير كاهانا مؤسس حركة كاخ الذي قتله مسلح مصري في نيويورك عام 1990.

ولم يكن حزب حيروت ضمن ائتلاف الوحدة الوطنية الإسرائيلية الذي انهار في أكتوبر/ تشرين الأول. وللحزب عضو واحد في الكنيست, وهو يدافع عن بقاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما يؤيد تبني خطوات أشد لسحق الانتفاضة الفلسطينية.

ويدلي الإسرائيليون بأصواتهم لصالح الأحزاب في الانتخابات التي تجرى يوم 28 يناير/ كانون الثاني. بينما تظهر استطلاعات الرأي تقدم الليكود اليميني على منافسه حزب العمل.

المصدر : وكالات