السجن مدى الحياة للمتهم بالتخطيط لاغتيال رئيس تركمانستان

صابر مراد نيازوف
أعلن رئيس تركمانستان صابر مراد نيازوف أن حكما بالسجن مدى الحياة صدر على السياسي المعارض ووزير الخارجية السابق بوريس الشيخ مرادوف, المتهم بالتخطيط لاغتيال نيازوف.

وصادق مجلس الشعب -وهو أعلى هيئة تشريعية في البلاد- على الحكم في جلسة عقدها اليوم الاثنين. وعرضت على المجلس لقطات من محاكمة الشيخ مرادوف التي جرت أمس الأحد.

وقررت المحكمة سجن الشيخ مرادوف 25 عاما, إلا أن مجلس الشعب عدل الحكم إلى السجن مدى الحياة. وعرض التلفزيون الليلة الماضية لقطات للشيخ مرادوف وهو يعترف بالتخطيط للانقلاب, ويناشد المحكمة عدم الحكم عليه بالإعدام.

ووقعت محاولة الانقلاب يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني, عندما أطلقت النيران على موكب نيازوف لكنه لم يصب بأذى. وكان الرئيس التركماني قد كشف الخميس الماضي أن الأجهزة الأمنية في بلاده اعتقلت مرادوف, بتهمة التورط في المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وتتهم السلطات في تركمانستان أربعة من المسؤولين السابقين بالمشاركة في الانقلاب, بينهم الشيخ مرادوف ووزير الزراعة السابق إمام دردي يكليموف والرئيس السابق للمصرف المركزي نائب رئيس الوزراء نور محمد خاناموف. وجميع هؤلاء معارضون يقيمون في المنفى منذ أكثر من عام.

المصدر : رويترز