عـاجـل: رئاسة البرلمان اليمني: ما قامت به مليشيات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا يعيد البلاد إلى حمامات الدم

كوريا الشمالية تنقل وقودا جديدا لمفاعل نووي

وضع الأساس لمفاعل نووي جديد في كوريا الشمالية (أرشيف)
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن كوريا الشمالية نقلت وقودا جديدا إلى مفاعل نووي تريد الولايات المتحدة بقاءه مجمدا بسبب إمكان استخدامه في إنتاج الأسلحة النووية.

وقال متحدث باسم الوكالة "لاحظنا أنهم يقومون بأعمال في المفاعل الذي تبلغ قدرته خمسة ميغاوات في يونغ بيون ولاحظنا أنهم ينقلون وقودا جديدا إلى المفاعل".

وأضاف أن كوريا الشمالية نزعت معظم الأختام وأوقفت أجهزة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في جميع المنشآت النووية الأربع في يونغ بيون. إلا أنه قال إن بيونغ يانغ لا تقوم بأي أعمال في مصنع معالجة الوقود المستنفد حيث يتم فصل البلوتونيوم، الذي تصنع منه القنابل النووية، عن المواد الأخرى.

وفي موسكو نقلت وكالة إنترفاكس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله إن بلاده قلقة من المنحى الذي اتخذته الأحداث في كوريا الشمالية بعد قرار بيونغ يانغ استئناف برنامجها النووي العسكري.

وقال "إننا نعول على جميع الأطراف المعنية من أجل الالتزام بتعهداتها بما في ذلك اتفاق 1994 بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة ونأمل إقامة حوار سلمي وبناء من أجل حل المشكلة التي تقلق عددا من الدول في هذه المنطقة من العالم". وأضاف "نظرا إلى الأحداث الأخيرة نعلق أهمية خاصة على استئناف التعاون بين بيونغ يانغ والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ومن جهتها قالت مصادر في الأمم المتحدة إن الوكالة الدولية تعتزم مبدئيا عقد اجتماع في السادس من يناير/كانون الثاني لبحث الموضوع، وقد تقرر منح كوريا الشمالية فرصة للتعاون من جديد وعقد محادثات عالية المستوى أو إحالة الأمر إلى مجلس الأمن.

وكان قد جمد العمل في منشآت يونغ بيون بموجب اتفاق أبرم عام 1994 مع الولايات المتحدة أوقفت كوريا الشمالية بمقتضاه برنامجها النووي مقابل شحنات من النفط وإقامة مفاعلين للأغراض المدنية. لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ودولا أخرى أوقفت شحنات النفط بعد الكشف في أكتوبر/تشرين الأول عن قيام بيونغ يانغ باستئناف برنامجها. وقد ردت هذه الأخيرة على ذلك بتعطيل أجهزة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في مفاعل يونغ بيون تمهيدا لإعادة تشغيله.

المصدر : وكالات