تركمانستان تعتقل أحد منفذي الانقلاب الفاشل

صابر مراد نيازوف

كشف رئيس تركمانستان صابر مراد نيازوف أن الأجهزة الأمنية في بلاده اعتقلت زعيم المعارضة ووزير الخارجية السابق بوريس شيخ مرادوف الذي تتهمه عشق آباد بالتورط في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت الشهر الماضي. وقال متحدث باسم نيازوف إن شيخ مرادوف اعتقل داخل البلاد، دون أن يدلي بأي تفاصيل إضافية أخرى.

وقد جاء كشف رئيس تركمانستان عن هذا النبأ أثناء وجوده في مطار عشق آباد لاستقبال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ورئيس الوزراء الباكستاني مير ظفر الله خان جمالي. ومن المقرر أن يوقع الضيفان الزائران غدا الجمعة اتفاقا لمد خط أنابيب للغاز من تركمانستان إلى باكستان عبر الأراضي الأفغانية.

وتتهم السلطات في تركمانستان أربعة من المسؤولين السابقين بالمشاركة في الانقلاب بينهم شيخ مرادوف ووزير الزراعة السابق إمام دردي يكليموف والرئيس السابق للمصرف المركزي نائب رئيس الوزراء نور محمد خاناموف. وجميع هؤلاء معارضون يقيمون في المنفى منذ أكثر من عام.

يذكر أن نيازوف (62 عاما) تولى السلطة في تركمانستان منذ عام 1985 قبل استقلالها من الاتحاد السوفياتي السابق عام 1991، ويمارس سياسة تستند إلى عبادة الشخصية ونفوذا شبه مطلق على البلاد وعلى وسائل الإعلام بشكل خاص.

المصدر : رويترز