واشنطن تطلب من لندن السماح لها بنشر صواريخ اعتراضية


قالت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية إن الولايات المتحدة طلبت من بريطانيا السماح لها بإقامة قواعد لصواريخ اعتراضية على أراضيها, في إطار مشروع نظام الدفاع الصاروخي.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية ذكرت أنها تلقت الثلاثاء الماضي طلبا أميركيا لاستخدام مواقع رادار شمال بريطانيا, تمهيدا لنشر نظام الدرع الصاروخي.

وأشارت الصحيفة اليسارية إلى أن مشاركة بريطانيا في مشروع "حرب النجوم" قد تكون أوسع من مجرد توفير تجهيزات الرادار. ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها إن مباحثات غير رسمية تجري الآن بين الجانبين لنشر بطاريات صواريخ اعتراضية.

وقال مصدر حكومي للصحيفة إن من "الطبيعي أن تتطور الأمور في هذا الاتجاه، وسيكون من الغباء القول إن ذلك لن يحدث", متوقعا أن يلقى المشروع معارضة كبيرة في بريطانيا.

وتتضمن الخطة الرئيسية لمشروع الدرع الصاروخي نشر عشرة صواريخ اعتراضية على اليابسة في ألاسكا عام 2004, وعشرة أخرى في ألاسكا وكاليفورنيا عام 2006.

وجاء إعلان الولايات المتحدة إطلاق المشروع هذا الأسبوع في وقت يتم فيه تصعيد الخطاب الأميركي بشأن احتمال شن حرب على العراق, وسط مخاوف واشنطن من استئناف كوريا الشمالية للنشاط النووي وقيامها بتصدير الصواريخ.

المصدر : وكالات

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة