عـاجـل: قوات حفتر تقول إنها قصفت ميناء طرابلس بغرض استهداف مستودع للأسلحة والذخيرة داخله

شيراك يؤكد استعداد أوروبا لتولي مهام الناتو بمقدونيا

جاك شيراك يتحدث في مؤتمر صحفي (أرشيف)

أكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن الاتحاد الأوروبي سيكون قادرا في الأسابيع المقبلة على تولي المهام التي يؤديها حلف شمالي الأطلسي (الناتو) بمقدونيا, في أعقاب مصادقة الحلف على اتفاق تعاون بين الجانبين في هذا الشأن.

وفي مؤتمر صحفي عقده في ختام القمة الأوروبية بكوبنهاغن مساء أمس الجمعة, قال شيراك إن هذه العملية ليست معقدة ماديا ولا يحتاج تطبيقها لوقت طويل بل مجرد أسابيع. وأضاف أن الأمور ستجرى بسرعة كبيرة.

وكان الناتو صادق على اتفاق يمكن دول الاتحاد الأوروبي الـ 15 الأعضاء من الحصول على وسائل التخطيط والعمل اللوجستي في الحلف, والتي يمكن أن تستخدمها للقيام بعمليات عسكرية مشتركة.

وسيصبح هذا الاتفاق -الذي تأجل طويلا بسبب خلاف بين اليونان وتركيا- ساريا, بعد التوقيع عليه من قبل الأمين العام للحلف جورج روبرتسون ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في حفل خاص سيقام الأسبوع المقبل.

ويعني الاتفاق أن يتمكن الاتحاد من بدء أول عملية يقوم بها لحفظ السلام في مقدونيا مطلع العام المقبل. يشار إلى أن الناتو ينشر منذ صيف 2001 بمقدونيا قوة متعددة الجنسيات, للإشراف على تطبيق اتفاق السلام الذي استتب بعد سبعة أشهر من المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية المقدونية وجيش التحرير الوطني الألباني.

المصدر : الفرنسية