تقدم القوميين الهندوس في انتخابات كوجرات

undefinedأظهر استطلاعان لآراء الناخبين لدى خروجهم من مكاتب الاقتراع تقدم القوميين الهندوس من حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الانتخابات المحلية التي جرت أمس الخميس في ولاية كوجرات غربي الهند والتي كانت قد شهدت مواجهات طائفية دموية بين الهندوس والمسلمين في الربيع الماضي.

وأشار أحد الاستطلاعين إلى أن القوميون الهندوس سيحصلون على مائة مقعد في البرلمان المحلي في مقابل 70 مقعدا سيحصل عليه حزب المؤتمر، في حين أشار الاستطلاع الآخر إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا سيحصل على ما بين 93 مقعدا إلى 109 مقاعد في مقابل 72 إلى 88 مقعدا لحزب المؤتمر.

وبلغت نسبة المشاركة الرسمية في هذه الانتخابات 63% تقريبا أي بارتفاع نسبته 3.7 % مقارنة مع انتخابات مماثلة العام 1998. ولن تعرف النتائج الرسمية للاقتراع قبل يوم الأحد. وتعد هذه الانتخابات، التي دعي للمشاركة فيها 33 مليون ناخب تقريبا, حاسمة للقوميين الهندوس الحاكمين في نيودلهي لأن كوجرات تعد المنطقة المهمة الوحيدة التي لايزالون يسيطرون عليها بعد سلسلة من الهزائم الانتخابية التي تتوالى منذ سنتين في الولايات الأخرى من الاتحاد الهندي.

وجرت انتخابات أمس الخميس في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد تسعة أشهر من أعمال عنف وتوتر شديد بين الغالبية الهندوسية والأقلية المسلمة راح ضحيتها آلاف الأشخاص.

المصدر : الفرنسية