عـاجـل: مراسل الجزيرة: سيارة تدهم حشدا في ولاية هيس الألمانية وإصابة 15 شخصا على الأقل

خلاف بشأن كشف كيسنجر عن قائمة عملاء شركته

هنري كيسنجر
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم الخميس أن البيت الأبيض أعلن أن هنري كيسنجر رئيس لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر/أيلول لا يحتاج إلى إفشاء قائمة بعملاء شركته بسبب التضارب المحتمل في المصالح.

وقالت الصحيفة في نسختها على شبكة الإنترنت إن إدارة الرئيس جورج بوش أبلغت لجنة القيم بمجلس الشيوخ بأن كيسنجر غير مطالب بالكشف عن قائمة عملاء شركته الاستشارية (كيسنجر أسوشيتس) لأنه معين من جانب السلطة التنفيذية في عمل مؤقت غير متفرغ لا يحصل مقابله على أجر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالبيت الأبيض قوله "نأمل في أن يتم حل هذا الأمر من خلال مواصلة المناقشات وليس المواقف السياسية المثيرة".

وأثار اختيار بوش لكيسنجر ليرأس التحقيق عاصفة من الجدل بسبب دوره في صناعة السياسة أثناء حرب فيتنام وقصف كمبوديا بالإضافة إلى عمله الحالي كرئيس لشركة استشارية دولية خاصة تتلقى أتعابا باهظة.

لكن نيويورك تايمز ذكرت أن مستشارين ديمقراطيين في مجلس الشيوخ قالوا إنه مادامت هذه اللجنة مشكلة بواسطة الكونغرس فإن كل أعضاء اللجنة يتعين أن يلتزموا بقواعد الكونغرس بشأن الكشف عن مواردهم المالية وأي تضارب في المصالح.

ويجري تشكيل هذه اللجنة للتحقيق في أي ثغرات محتملة في عمل المخابرات وأمن الطيران والهجرة، أو في السياسات فيما يتعلق بالهجمات على نيويورك وواشنطن في العام الماضي.

المصدر : رويترز