اعتقال محتجين صينيين قرب مؤتمر الحزب الحاكم

الشرطة الصينية تعتقل امرأة ألقت منشورات في المكان
ذكر شهود عيان أن الشرطة الصينية اعتقلت اليوم ما لا يقل عن ستة أشخاص بعد قيامهم باحتجاج فردي خارج مقر قاعة الشعب الكبرى التي تشهد اليوم الثاني من انعقاد المؤتمر السادس عشر للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

فقد اعتقلت الشرطة امرأة قامت بإلقاء بعض المنشورات في صباح اليوم واقتادتها إلى داخل إحدى سيارات الشرطة الكثيرة الموجودة في المنطقة. كما عمدت الشرطة إلى اعتقال امرأة أخرى في ميدان تياننمن القريب من المكان لحيازتها كيسا مليئا بالمنشورات. وأفاد الشهود أن أربعة أشخاص آخرين اعتقلوا بعد تسليمهم منشورات لضباط الشرطة مباشرة.

وشهد ميدان تياننمن انتشارا مكثفا لرجال شرطة بالملابس الرسمية وآخرين بالملابس المدنية أثناء مؤتمر تاريخي للحزب الشيوعي والذي سيستمر حتى يوم الخميس القادم.

ووعد الرئيس جيانغ زيمين في كلمة له بمناسبة افتتاح أعمال المؤتمر أمس الجمعة بمزيد من الانفتاح السياسي، ولكنه استبعد إجراء إصلاحات على النمط الغربي وشدد على أن الحزب سيحتفظ بسيطرته على السلطة.

وكان ما لا يقل عن سبعة أشخاص اعتقلوا في أول أيام المؤتمر الذي وفد إليه 2114 مندوبا. ومن المتوقع أن تصل أعمال المؤتمر إلى الذروة بالإعلان عن تقاعد الرئيس جيانغ زيمين (76 عاما) وزعماء آخرين للحزب سيسلمون مناصبهم لجيل أصغر بقيادة هو جين تاو نائب الرئيس البالغ من العمر 59 عاما.

المصدر : رويترز