مشرف يرجئ افتتاح البرلمان الباكستاني الجديد

برويز مشرف

قرر الرئيس الباكستاني برويز مشرف إرجاء الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد التي كان من المقرر عقدها بعد غد الجمعة لمدة أسبوع.

وقال متحدث باسم الحكومة الباكستانية إن مشرف اتخذ هذا القرار استجابة لرغبات الأحزاب السياسية في البلاد، وأضاف أن الموعد الجديد لانعقاد البرلمان سيتم تحديده في وقت لاحق.

وكانت الأحزاب الباكستانية الموالية لمشرف طالبت في وقت سابق بتأجيل افتتاح البرلمان. وقال زعيم نواب الرابطة الإسلامية شودري حسين أن الرابطة ترى أن افتتاح المجلس في الموعد المحدد أمر غير مرغوب فيه.

وأضاف أن عقد الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجمعة يمكن أن يقوض الحوار الحالي بين الأحزاب السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة.

ويأتي إرجاء الدورة البرلمانية بعد يوم واحد من توصل مجلس العمل الموحد الذي يضم ستة أحزاب إسلامية معارضة إلى اتفاق مع التحالف من أجل استعادة الديمقراطية الذي يضم حزب الشعب الباكستاني بزعامة رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو لضمان تحقيق أغلبية مريحة في البرلمان وبالتالي تشكيل الحكومة الباكستانية الجديدة.

ويتولى بمقتضى هذا الاتفاق مرشح أحد التكتلين رئاسة الوزراء ويتولى مرشح التكتل الآخر رئاسة البرلمان. ويعتقد مراقبون أن مولوي فضل الرحمن من مجلس العمل الموحد هو المرشح لمنصب رئيس الوزراء، في حين يعتقد أن مخدوم أمين فهيم من حزب الشعب الباكستاني الذي تتزعمه بينظير بوتو هو الأوفر حظا لتولي رئاسة البرلمان.

المصدر : وكالات