عـاجـل: أ.ف.ب: رئيس مجلس العموم البريطاني يرفض إجراء تصويت جديد على اتفاق بريكست

الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الصربية الشهر القادم

فويتسلاف كوستونيتشا
أعلنت رئيسة البرلمان الصربي ناتاشا ميشيك اليوم أن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة ستجرى في الثامن من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وألغيت نتائج الانتخابات التي جرت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بسبب ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع.

وكان البرلمان الصربي قد مهد الطريق أمام مثل هذه الإعادة بعد إلغائه أول أمس الثلاثاء شرط حضور 50% من المؤهلين للانتخاب في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة. ويأتي هذا التعديل عقب إعلان خبراء دوليين ضرورة إلغاء هذه الشرط قبل إجراء أي جولة جديدة من الانتخابات.

وجاء الاتفاق بين الرئيس فويتسلاف كوستونيتشا ورئيس الوزراء زوران جينجيتش على تجاوز خلافاتهما المستعصية ليتيح فرصة للبرلمان من أجل التوصل لمثل هذا التعديل. وكان الرجلان قد دخلا في صراع على السلطة منذ العام الماضي لكنهما اتفقا الآن على ضرورة إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

ويعد كل من كوستونيتشا وجينجيتش من أبرز رموز الحركة الإصلاحية التي توحدت عام 2000 من أجل الإطاحة بالرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش الذي يحاكم الآن أمام محكمة جرائم الحرب في لاهاي.

وفاز الرئيس كوستونيتشا بالجولة الأولى من الانتخابات أمام منافسه نائب رئيس الوزراء المؤيد لسياسات التحرر الاقتصادي ميروليوب لابوس لكنه لم يتمكن من الحصول على الأغلبية. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرشح الرئيس فويتسلاف كوستونيتشا نفسه من جديد للجولة الثانية من الانتخابات لكن شكوكا تحيط بإمكانية خوض لابوس جولة أخرى.

وتعتبر قضايا إصلاح اقتصاد البلاد المتدهور والحفاظ على مكتسبات الرعاية الاجتماعية من أكثر القضايا أهمية للناخبين في ترجيح أي من المرشحين للمنصب.

المصدر : رويترز