القضاء الإيراني يعيد النظر بحكم الإعدام بحق آغاجاري

هاشم آغاجاري
أعلن القضاء الإيراني أنه سيعيد النظر في حكم الإعدام الصادر بحق الأستاذ الجامعي هاشم آغاجاري لإدانته بإهانة الإسلام.

وقال متحدث باسم السلطة القضائية إن القرار جاء في ظل الأمر الصادر عن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الذي أمر السلطات القضائية بإعادة النظر في الحكم الصادر بحق آغاجاري في أعقاب حركة احتجاج أخذت منحى سياسيا.

من جانبها منعت السلطات الإيرانية التظاهرات التي يقوم بها طلبة الجامعات على حكم الإعدام بحق آغاجاري يوميا منذ انطلاقها في التاسع من الشهر الجاري.

وقال مسؤول في وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا المسؤولة عن التعليم العالي إن القرار اتخذ ووافق عليه المجلس الأعلى للأمن القومي "وهو يقضي بعدم السماح بتنظيم تجمعات".

وقد تصاعدت حدة المظاهرات التي تخرج بشكل يومي بطهران في الأيام العشرة الأخيرة والتي يقوم بها طلاب الجامعات والمدارس احتجاجا على حكم الإعدام الصادر بحق آغاجاري.

ودفع تصاعد التوتر السياسي بالمرشد الأعلى للثورة الإسلامية إلى الدعوة للوحدة السياسية ونبذ الخلافات مع تأزم الوضع بين الإصلاحيين الذين يسيطرون على الحكومة والبرلمان، والمحافظين الذين يسيطرون على القضاء.

وكان آغاجاري (45 عاما) قد أثار حفيظة وغضب علماء الدين في كلمة قارن فيها بين السلطات التي يتمتع بها حكام إيران وباباوات الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى، وقال إن المسلمين "ليس عليهم أن يتبعوا رجل الدين بشكل أعمى".

المصدر : وكالات