عـاجـل: وسائل إعلام سعودية: مقتل 6 جنود سعوديين في اشتباكات مع جماعة الحوثي في منطقة الحد الجنوبي

بوش يسعى لتأييد الناتو لموقفه تجاه العراق وحرب الإرهاب

إجراءات أمنية مشددة في براغ أمس استعدادا لقمة الناتو
يتوجه الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء إلى العاصمة التشيكية براغ لحضور قمة حلف شمالي الأطلسي التي تبدأ الخميس المقبل وتستمر يومين.

وقبل مغادرته أعلن بوش أن مهمة الحلف الجديدة ستكون الحرب على ما أسماه الإرهاب والتي بدأتها واشنطن بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

وأضاف الرئيس الأميركي في تصريحات للصحفيين أنه سيناقش مع الحلفاء تعهده بأن ينزع الرئيس العراقي صدام حسين أسلحته بطرق سلمية أو بالقوة العسكرية. وألمح إلى أنه لن يطلب مساعدة عسكرية من الناتو في مهاجمة العراق في القمة, قائلا إنه إذا تطلب الأمر اتخاذ عمل عسكري فإنه سيشاور أعضاء الناتو لتتخذ كل دولة القرار المناسب لها.

جورج بوش
واعتبر الرئيس الأميركي أن توسيع حلف الناتو يساهم في استقرار أوروبا وهو أمر لصالح الولايات المتحدة. وقال بوش إن الحلف سيقوى بضم دول تخلت عن النظام الشمولي.

ومن المتوقع أن يتفق زعماء الناتو على تحديث هيكل القيادة العسكرية المتقادم للحلف. وستوجه القمة دعوات لسبع دول في أوروبا الشرقية هي أستونيا وليتوانيا ولاتفيا ورومانيا وبلغاريا وسلوفينيا وسلوفاكيا للانضمام إلى الحلف المكون من 19 دولة.

وأشار الرئيس بوش إلى أنه سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ في 22 من الشهر الحالي لطمأنة موسكو بأن ضم دول البلطيق إلى الناتو سيكون إيجابيا لروسيا.

المصدر : وكالات