الرئيس التركي يكلف كول تشكيل الحكومة الجديدة

عبد الله كول

أفاد مراسل الجزيرة في أنقرة أن الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر كلف الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية عبد الله كول تشكيل الحكومة الجديدة.

وعبد الله كول اقتصادي وخبير في شؤون السياسة الخارجية، وتعتبره أسواق المال التركية مرشحها المفضل لمواصلة الإصلاحات الاقتصادية وتمهيد الطريق أمام تركيا لمواصلة مساعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي.

وكانت مصادر في حزب العدالة والتنمية الذي فاز بغالبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا قد ذكرت أن كول هو المرشح الأقوى من بين ثلاثة طرح رئيس الحزب رجب طيب أردوغان أسماءهم لتولي منصب رئيس الحكومة على الرئيس التركي أثناء لقائه معه أمس الجمعة.

أحمد نجدت سيزر مستقبلا رجب طيب أردوغان في أنقرة

وبمقتضى القانون فإن الرئيس التركي هو الذي يختار رئيسا للوزراء بين النواب. ويتم عادة اختيار زعيم الحزب الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان لكن أردوغان لم يتولى المنصب بسبب حكم سابق صدر بحقه بتهمة "التحريض على الحقد الديني".

وبعد الاجتماع غادر سيزر أنقرة متوجها إلى أسطنبول لافتتاح أعمال الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي التي تضم أكثر من 300 نائب وسيناتور من أكثر من 40 بلدا، في حين يستعد أردوغان للقيام بجولة السبت تشمل جمهورية شمال قبرص التركية وتسع دول أوروبية، بهدف تقوية محاولاتة تركيا للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات