عـاجـل: رويترز عن مسؤول أميركي: طائرات حربية تابعة لنا حلقت لتفريق قوات مدعومة من تركيا قرب جنود أميركيين

أنان يقترح الكونفدرالية السويسرية لحل مشكلة قبرص

كوفي أنان يتحدث أثناء مؤتمر صحفي بقبرص (أرشيف)
اقترح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان مساء أمس خطة لتسوية المسألة القبرصية, باعتماد نموذج الكونفدرالية السويسرية المؤلفة من حكومة فدرالية وكانتونات.

وذكرت الخطة أن المنظمة الدولية تقترح توحيد قبرص من خلال قيام "دولة مشتركة" ذات حكومة واحدة وتضم ولايتين على غرار التقسيم الإداري في سويسرا.

وقدمت هذه الخطة إلى الأطراف المعنية أمس الاثنين, على أمل التوصل إلى اتفاق قبل قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل ومن المتوقع أن تتم خلالها دعوة قبرص للانضمام إلى الاتحاد.

وتقترح الخطة أيضا تشكيل مجلس رئاسي يضم ستة أعضاء, مع التناوب على الرئاسة باعتبار أن هذا المجلس سيكون السلطة التنفيذية لحكومة الدولة المشتركة.

وطبقا لما ورد في الخطة, فإنه سيتم التناوب كل عشرة شهور على منصب رئيس المجلس ونائب الرئيس بين طائفتي القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك, وأن عضوية المجلس ستكون على أساس نسبي تبعا لعدد سكان كل جانب من طرفي النزاع, وإن كان يجب تعيين عضوين على الأقل فيه من كل ولاية.

غلافكوس كليريدس (يسار) ورؤوف دنكطاش يجتمعان في لقاء سابق بوساطة كوفي أنان
ووفقا للخطة فإنه ستشكل محكمة عليا من سبعة قضاة ثلاثة منهم من كل ولاية من الاثنين وينضم إليهم ثلاثة من غير القبارصة. ولم يرد بالخطة حتى الآن أي صيغة لتبادل الأراضي بين الجانبين التركي واليوناني. وقد أمهل أنان القيادتين القبرصيتين اليونانية والتركية سبعة أيام للرد عليها.

وقال الرئيس القبرصي غلافكوس كليريدس للصحفيين إنه تلقى اتصالا هاتفيا من أنان بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن إدارته ستبحث كيفية استخدام الخطة كقاعدة للمفاوضات مع القبارصة الأتراك لحل مشكلة تقسيم الجزيرة.

وكان الممثل الشخصي لأنان في قبرص ألفارو دي سوتو قد سلم الرئيس القبرصي غلافكوس كليريدس أمس خطة السلام. كما سلم رئيس دائرة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة كيران برندرغاست نسخة عن الوثيقة إلى أرغون أولغون ممثل جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

المصدر : وكالات