روسيا تطالب بأدلة لامتلاك كوريا الشمالية أسلحة نووية

حاملات صواريخ نووية تشارك باستعراض في بيونغ يانغ (أرشيف)
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف إنه ليس بحوزة موسكو أدلة مادية تثبت امتلاك كوريا الشمالية أسلحة نووية, مشيرا إلى أن الاتهامات الأميركية تحتاج إلى أن تدعم بالحقائق.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن إيفانوف قوله إنه "من غير المهم بالنسبة لنا أن نعرف من بإمكانه تقديم براهين مادية بشأن امتلاك كوريا الشمالية لمثل هذه المعدات النووية, إلا أننا نحتاج فعلا إلى الحقائق". وأضاف أن روسيا غير متأكدة من وجود أسلحة نووية في كوريا الشمالية.

وقال إيفانوف عقب مباحثات أجراها مع وزير الدفاع الكوري الشمالي لي جون إن الأمم المتحدة وحدها قادرة على إيجاد الحل, موضحا أن "أي قضية تتعلق بالتحقق من وجود أو غياب أسلحة الدمار الشامل يجب أن تحل ضمن غطاء الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي".

وكانت واشنطن أعلنت الشهر الماضي أن بيونغ يانغ قد اعترفت خلال مباحثات معها أنها انتهكت اتفاقية عام 1994, وأنها تقوم بتطوير برنامج لإنتاج الأسلحة النووية واليورانيوم المخصب.

ويتهم المسؤولون الأميركيون كوريا الشمالية بامتلاك قنبلة أو قنبلتي بولوتونيوم نوويتين. وتشدد واشنطن على أهمية تعليق كوريا الشمالية لبرنامجها النووي, دون أن تنفي احتمال توجيه عقوبات اقتصادية للدولة الشيوعية.

المصدر : وكالات