أنان يحذر من خسارة العالم لمعركة الفقر

كوفي أنان
حذر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أمس حكومات العالم من التقاعس عن الوفاء بالوعود التي قطعتها بقمة الألفية في سبتمبر/ أيلول 2000 لمحاربة الفقر والإيدز وتوسيع التعليم.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة في نيويورك إن ما يزيد على مليار من البشر يصارعون من أجل العيش على أقل من دولار واحد يوميا دون مياه نقية أو خدمات صحية ويبيتون كل ليلة جوعى.

وأكد الأمين العام للمنظمة الدولية أن العالم يخسر المعركة ضد الفقر رغم التزامه بخفض نسبته إلى النصف بحلول عام 2015، مشيرا إلى أنه في ظل تقصير العالم في هذا المجال واستمرار الحال على ما هو عليه فإن معظم الالتزامات لن تنفذ.

ودعا أنان الدول الغنية والفقيرة إلى التحرك لتحقيق الأهداف، وقال إن على كل بلد أن يجد الحل الذي يناسبه كما يجب على الدول الغنية أن تسهم في الجهد المبذول عبر إزالة القيود عن المبادلات الدولية وتحرير الأنظمة المالية.

وتشمل الأهداف التي تبنتها قمة الألفية -إضافة إلى خفض نسبة الفقر- خفض عدد سكان العالم الذين يعيشون على أقل من دولار يوميا إلى النصف، وخفض عدد سكان العالم المحرومين من مياه الشرب من 20 إلى 10%، والحد من انتشار وباء الإيدز، وإتاحة التعليم الأساسي لجميع أطفال العالم ذكورا وإناثا على حد سواء.

المصدر : وكالات