مادة سي 4 شديدة الانفجار وراء تفجير بالي

ذكر خبير بريطاني أن مادة سي 4 البلاستيكية التي قد تكون استخدمت في انفجار بالي بإندونيسيا يوم السبت, تشكل مادة متفجرة قوية غالبا ما يستخدمها العسكريون وتصنع بصورة رئيسية في الولايات المتحدة.

وأوضح الاختصاصي مارك ريباند, مدير شركة ريباندز أكسبلوزيفز البريطانية, أن مادة سي 4 تصنع على شكل معجون أبيض لين يشبه إلى حد ما عجين الخبز ويمكن تشكيلها بأي شكل دون أي خطورة. وقال الخبير "يمكنكم حتى إطلاق النار عليها من دون أن يحصل شيء، لا بد من استخدام صاعق لتفجيرها". ويتعذر رصد هذه المادة في نقاط التفتيش بواسطة أشعة أكس المعتمدة بصورة خاصة في المطارات.

وتستخدم المادة سي 4 عموما لأغراض عسكرية, غير أن شركات البناء تستخدمها أيضا في أعمال الهدم. وتتألف المادة من مادة أكسوجين المتفجرة ومن مادة لدنة.

وأشار الخبير البريطاني إلى أن هذه المادة تصنع "في العديد من الدول, إنما بصورة خاصة في الولايات المتحدة. فإن وجدتم منها في ترسانة دولة ما, فهذا يعني أنها وصلتها في ظل نفوذ أميركي".

وقال مدير الشركة البريطانية التي تسوق المتفجرات تحت مراقبة رسمية صارمة إنه "يصعب الحصول على (سي 4), غير أنه من الممكن شراء أي شيء إن دفعتم الثمن المطلوب".

ومن الممكن الحصول عليها نتيجة عملية سرقة من ترسانة دولة ما بالتواطؤ مع عسكريين. وذكر الخبير أن الوسيلة الأسهل هي الإعلان مثلا عن ضرورة استخدام مائة كلغ من المتفجرات لعملية هدم واستخدام 90 كلغ منها فقط.

وقد أعلن رئيس أجهزة الاستخبارات الإندونيسية الجنرال عبد الله هيندروبريونو أن هجوم بالي الذي أسفر عن مقتل 183 شخصا بحسب حصيلة مؤقتة, مساء السبت في جزيرة بالي, قد نفذ بمادة سي 4.

المصدر : الفرنسية

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة