البرلمان التركي يعلق جلساته حتى الانتخابات المقبلة

أجاويد بجانب شريكيه في الائتلاف دولت بهجلي (وسط) ومسعود يلماظ أثناء التصويت على إجراء انتخابات مبكرة (أرشيف)
صوت نواب البرلمان التركي لصالح قرار بتعطيل جلسات البرلمان لحين الفراغ من الانتخابات التشريعية المبكرة المزمع إجراؤها يوم الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، مما قوض جهود الساعين إلى تأجيل هذه الانتخابات.

وتقدم عدد من النواب المطالبين بتأجيل الانتخابات بمذكرة إلى البرلمان بهذا الشأن، إلا أن قرار التأجيل سيؤدي بالطبع إلى عدم مناقشتها.

وقد أعلن رئيس البرلمان عمر إزغي أن أول اجتماع مقبل للهيئة التشريعية سيعقد عقب الانتخابات المقبلة، وأعرب عن أمله في ألا يضطر النواب لعقد جلسة استثنائية قبل هذا الموعد.

يشار إلى أن تأجيل الانتخابات أمر يعارضه أيضا الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر والجيش برغم أن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن حزب العدالة والتنمية سيتفوق في هذه الانتخابات إذا أجريت في هذا الوقت بالذات نظرا للانقسامات في صفوف اليسار التركي.

كما تتخوف الأسواق المالية من تأجيل الانتخابات، وترى أن استمرار الأزمة السياسية قد يهدد برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يرعاه صندوق النقد الدولي. كما تنظر الولايات المتحدة التي تسعى إلى كسب دعم أنقرة لها في حربها المحتملة على العراق، إلى هذه الانتخابات بترقب شديد.

المصدر : وكالات