إنرون تثير خلافا بين الرئيس بوش ومحققي الكونغرس

بدأت معالم خلافات تلوح في الأفق بين الرئيس الأميركي جورج بوش ولجنة التحقيق في إفلاس شركة إنرون للطاقة التابعة للكونغرس، بعد أن رفض بوش تسليم ملفات خاصة بالشركة تتعلق بصلاتها هي وشركات أخرى بسياسة الطاقة الخاصة بالإدارة الأميركية معتبرا أن ذلك تدخل في عمل الجهاز التنفيذي.

وقال بوش إن قضية إنرون جرى تسييسها بشكل كبير مؤكدا أنه سيدعم إصلاحات من شأنها حماية المساهمين والمستثمرين في الشركات الكبيرة من خلال إرغامها على كشف حساباتها المالية. وأضاف بوش أن "إنرون ساهمت في العديد من المشروعات في واشنطن، وإذا كانوا قد جاؤوا إلى الإدارة لطلب المساعدة فإنهم لم يحصلوا عليها".

وأكد أكثر من مسؤول في إدارة بوش أنهم لن يتساهلوا مع مكتب المحاسبة العام التابع للكونغرس في مطالبته بالإطلاع على ملفات خاصة بإنرون يعتقد أنها بحوزة الإدارة. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إن مكتب المحاسبة العام لا يحق له المطالبة بهذه الملفات، محذرا من أن كشف هذه المستندات من شأنه أن ينتهك صلاحيات الرئيس ويدمر قدرة الإدارة على طلب الاستشارة من جهات متخصصة مستقلة.

وكان مسؤولون في إنرون التي تعتبر من أكثر الممولين لحملة بوش في انتخابات الرئاسة، قد أجروا ستة اجتماعات العام الماضي مع نائب الرئيس ديك تشيني الذي يقود لجنة الطاقة التابعة لإدارة بوش. وجرى آخر لقاء بين مسؤولي إدارة بوش ومسؤولي إنرون في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قبيل الكشف عن الصعوبات المالية التي واجهتها الشركة العملاقة.

ونفى تشيني أن تكون إنرون قد حصلت على أي امتيازات خاصة مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية لم ترتكب خطأ في سياستها مع الشركة. وقال تشيني إن كل القانونيين ووزارة العدل ومستشاري البيت الأبيض أكدوا أن لجنة التحقيق التابعة للكونغرس لا يحق لها طلب هذه الملفات.

وينذر الخلاف بين لجنة الكونغرس والبيت الأبيض بنشوب معركة قضائية غير مسبوقة بين الجانبين. ويستند الكونغرس في مطالبته بأن لجنة الطاقة ممولة من دافعي الضرائب الأميركيين، بيد أن البيت الأبيض يعتبر ذلك تدخلا في صلاحياته.

وكانت شركة إنرون ذات الصلة الوثيقة بالجمهوريين قد أفلست مما أدى إلى خسارة آلاف المودعين لأموالهم. كما استقال مدير مجلس إدارة الشركة من منصبه وانتحر نائبه السابق، في حين فتحت وزارة العدل تحقيقا جنائيا موازيا لتحقيق لجنة الكونغرس.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة