الشرطة التركية تعتقل 55 إسلاميا



أعلنت الشرطة التركية اليوم الاثنين أنها اعتقلت 55 إسلاميا يشتبه في انتماء عدد منهم لجماعة حزب الله المحظورة التي تتهمها الشرطة بجرائم قتل وبالتآمر لتغيير النظام العلماني في البلاد والمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية. وقالت مصادر أمنية إن المعتقلين قاموا بتجنيد بعض المصلين في مساجد بديار بكر.

وذكر مسؤول أمني أن 15 مشتبها بهم اتهموا بالانتماء إلى الحزب المحظور, في حين لايزال الآخرون محتجزين في انتظار توجيه اتهامات رسمية لهم.

وقال شهود عيان إن الشرطة شددت من إجراءاتها الأمنية في ديار بكر المفروض عليها حالة الطوارئ منذ عام 1987 قبيل حلول ذكرى اغتيال رئيس شرطة المدينة جعفر أوكان الذي قاد حملة قمع ضد حزب الله. وقد قتل أوكان وخمسة ضباط آخرين بالرصاص في يناير/كانون الثاني الماضي.

يشار إلى أن جماعة حزب الله التي يستبعد المراقبون أن تكون على صلة بحزب الله اللبناني، ظهرت بمنطقة جنوبي شرقي تركيا التي تقطنها غالبية كردية أواخر الثمانينات عندما وصل القتال بين الجيش التركي والانفصاليين الأكراد إلى ذروته.

يذكر أن الجماعة تستهدف -حتى قمعها قبل عامين- المتعاطفين مع المقاتلين وملاك الأراضي الأكراد الأثرياء, مما أثار تكهنات بأنها تحظى بمساندة السلطات، وهي تهمة نفتها أنقرة.

المصدر : وكالات

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة