عـاجـل: مراسل الجزيرة: حركة الجهاد الإسلامي تنفي صحة ما أعلنه جيش الاحتلال عن استهداف موقع للحركة في دمشق

محكمة توقف حكما على عضوة بالجيش الأحمر الياباني

فوساكو شيغينوبو عقب تبرئتها من تهمة الهجوم على السفارة الفرنسية في هولندا (أرشيف)

أوقفت محكمة يابانية تنفيذ حكم بالسجن مدة عامين ونصف صدر بحق إحدى عضوات الجيش الأحمر بتهمة تزوير وثائق سفر، وقال مصدر قضائي إن المحكمة أوقفت لمدة خمسة أعوام تنفيذ الحكم الصادر على ماريكو ياماموتو المتهمة بتزوير جواز سفر عام 1974 التي أبعدت من لبنان قبل حوالي عامين.

وأضاف المتحدث أن تهمة أخرى وجهت إلى ياماموتو وهي القيام بمساعدة عضوة أخرى في الجيش تدعى جنزوا أوكودايرا على الهرب من اليابان.

وقال رئيس المحكمة القاضي مانابو ياماساكي إن ياماموتو أساءت إلى الثقة التي تحظى بها جوازات السفر اليابانية في دول العالم. لكنه أقر أن الجريمة تمت بناء على أوامر فوساكو شيغينوبو القيادية في التنظيم والتي تقضي حاليا حكما بالسجن. وقد اتهمت شيغينوبو بالتآمر مع ثلاث من رفيقاتها على احتجاز السفير الفرنسي وعشرة من موظفي السفارة الفرنسية في لاهاي مدة 101 ساعة في سبتمبر/ أيلول 1974. كما يعتقد أن كتيبة تابعة للجيش الأحمر هي التي خططت لهجوم بالرشاشات والقنابل على مطار اللد (بن غوريون) في إسرائيل قتل فيه 24 شخصا على الأقل وأصيب 76 بجروح.

وكان الجيش الأحمر الياباني قد تأسس عام 1969 بعضوية 400 شخص ينتمون إلى حركة اليسار الجديد. وقد تمكنت السلطات اليابانية من تفكيك الجيش بعد اعتقال 53 من أنصاره حين فاجأتهم أثناء تدريبات عسكرية سرية في جبل فوجي على مقربة من طوكيو. وعقب ذلك قام تسعة من أنصار الجيش الأحمر مسلحون بسيوف الساموراي بخطف طائرة بوينغ 727 تابعة لشركة الخطوط الجوية اليابانية وعلى متنها 131 راكبا وسبعة من أفراد الطاقم إلى العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ في 31 مارس/ آذار 1970.

المصدر : الفرنسية