وزير النقل البريطاني ينتقد سياسة بلير

توني بلير

انتقد وزير النقل البريطاني ستيفن بايرز سياسة الحكومة العمالية المسماة بالطريق الثالث والقائمة على مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة في تشغيل وإدارة بعض القطاعات الحيوية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير البريطاني لصحيفة غارديان البريطانية ردا على حملة الهجوم التي تعرض لها مؤخرا بسبب التدهور المستمر في حالة السكك الحديد والإضرابات المستمرة التي يشهدها قطاع النقل. واعتبر بايرز أن الحكومة العمالية لا يمكنها حاليا أن تلقي اللوم على سياسات حكومات المحافظين السابقة في المشاكل التي تواجهها قطاعات الخدمات الرئيسية في البلاد.

وركز وزير النقل انتقاداته على مسألة مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وتمويل بعض القطاعات الخدمية. واعتبر بايرز المقرب لبلير أن سياسات ومبادئ الطريق الثالث التي يتبناها رئيس الوزراء غير فعالة.

وكان تعبير الطريق الثالث قد ظهر منذ أن كان حزب العمال بزعامة بلير في مقاعد المعارضة لتمثل تحولا في مبادئ وتوجهات العمال التي حرمتهم لسنوات من الوصول إلى السلطة التي سيطر عليها حزب المحافظين، وتمثل هذه السياسات توفيقا بين التوجهات الرأسمالية المحافظة واليسار الاشتراكي.

ويرى المراقبون أن هذه التصريحات تعد مؤشرا على تصاعد الخلافات في صفوف حزب العمال الذي يتزعمه بلير. وكان رئيس الوزراء البريطاني قد انتقد بشدة أمام مجلس العموم الأسبوع الماضي الإضرابات التي يشهدها قطاع النقل ووصفها بأنها وسيلة غير مقبولة في الوقت الحالي لتسوية الخلافات. ودافع بلير بشدة عن وزير النقل ستيفن بايرز مؤكدا أنه سيبقى في منصبه.

كما انتقد وزير شؤون أوروبا بيتر هين حكومة العمال وقال إنها أخطأت تماما في سياستها تجاه قطاع النقل. ووصف هين أحوال السكك الحديد في بلاده بأنها الأسوأ في أوروبا.

المصدر : وكالات