روسيا تتعهد بمواصلة عملياتها في الشيشان

دخلت العملية الخاصة للقوات الروسية في محيط قرية كورتشالوي شرق العاصمة الشيشانية يومها الثالث حسبما أفاد به ممثل جهاز الأمن الفدرالي الروسي الذي تشارك قواته في العملية, مشددا على أنها ستستمر حتى القضاء على جميع من أسماهم بالمتمردين أو اعتقالهم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مساعد رئيس جهاز الاستخبارات (كي جي بي سابقا) أوليغ شيشيغين أن العملية تشمل إضافة إلى بلدة كورتشالوي بلدتي توتسين أيورت وأوكتيا برسكوي, موضحا أن العملية الخاصة ستتواصل "حتى القضاء على كافة المتمردين أو اعتقالهم".

وأكد شيشيغين مصرع 21 مقاتلا شيشانيا واعتقال أكثر من 20 آخرين في هذه العملية كما أعلن الجيش الروسي في وقت سابق, بيد أنه رفض تأكيد حصيلة الخسائر من الجانب الروسي. وكانت القيادة العسكرية للجيش الروسي أعلنت أمس مقتل جنديين روسيين وإصابة 13 آخرين بجروح في أوكتيابرسكوي.

وقال الكرملين إن القوات الروسية بدأت الأحد عملية واسعة ضد المقاتلين الشيشانيين قتلت فيها 73 مقاتلا. ووصف الناطق باسم الكرملين في الشيشان سيرغي ياسترغمبسكي أمس العملية بأنها أبرز نجاح يتحقق منذ عدة أشهر.

وكانت القوات الروسية دخلت الشيشان في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 1999 في إطار "عملية ضد الإرهاب" حسب التسمية الرسمية. وكانت اتصالات بين موسكو وممثل الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف بدأت في سبتمبر/ أيلول الماضي, لكنها لم تسفر عن نتائج تذكر.

المصدر : وكالات