لاهاي تسرع إجراءات محاكمة مجرمي يوغسلافيا السابقة

جنرال صربي سابق يمثل أمام المحكمة في لاهاي بتهمة الإبادة الجماعية (أرشيف)
تعقد محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة غدا للمرة الأولى ثلاث جلسات في وقت واحد. وستعقد في قاعات المحكمة جلسات محاكمة سبعة من صرب وكروات البوسنة بتهمة ارتكاب مجازر ضد المسلمين خلال الحرب في البوسنة.

وأكد رئيس المحكمة كلود غوردا أنه سيتم الاستعانة بحوالي ستة من القضاة الإضافيين الذين انتخبتهم الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو/ حزيران الماضي. ومن بين القضاة الستة خمس سيدات، وتعاون المجموعة الجديدة هيئة المحكمة الدائمة المشكلة من 14 قاضيا دوليا.

وتشهد قاعات المحكمة الثلاث في لاهاي صباح غد ثلاث جلسات للمرة الأولى في تاريخها. ففي القاعة رقم 1 يمثل متهمان من كروات البوسنة هما ملادين ناليتيلتش (54 عاما) وفينكو مارتينوفيتش (37 عاما).

كلود غوردا
ويواجه الاثنان تهما بتنفيذ مجازر وعمليات تطهير عرقي ضد المسلمين في مدينة موستار البوسنية عام 1993 وأكد الادعاء العام للمحكمة أن المتهمين كانا من قيادات الميليشيات الكرواتية التي تعاونت مع الجيش الكرواتي في عمليات قتل وتعذيب وطرد المسلمين البوسنيين من موستار.

وفي القاعة رقم 2 تعقد جلسة محاكمة ميتار فاسيليفيتش (47 عاما) أحد قادة الميليشيات الصربية التي قامت بعمليات قتل جماعي منظمة ضد مسلمي البوسنة بين عامي 1992 و1994. وتضمنت مذكرة الادعاء تورط القائد الصربي في تنفيذ مذابح وعمليات سطو وحرق لمنازل المسلمين في بلدة فيسيجارد. وكان فاسيليفيتش قد اعتقل في يناير/ كانون الثاني عام 2000 ونفى القائد الصربي جميع التهم الموجهة إليه والتي بلغت حوالي 14 بينها 8 تتعلق بجرائم ضد الإنسانية.

وفي القاعة 3 بمحكمة جرائم الحرب في لاهاي يمثل أربعة متهمين آخرين من قادة صرب البوسنة هم بلاغوني سيميتش وميلان سيميتش وميروسلاف تاديتش وزيمو زاريتش. ويواجه القادة الأربعة تهما تتعلق بجرائم حرب وتطهير عرقي ضد مسلمي وكروات البوسنة عقب استيلاء القوات الصربية على منطقة بوسانسكي شمالي البوسنة عام 1992.

وكانت محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة قد تعهدت مؤخرا بتسريع إجراءات محاكمة المتهمين. وفي إطار هذه التعهدات صوتت الجمعية العامة على انتخاب 27 قاضيا احتياطيا للمحكمة لمعاونة هيئتها الحالية. ومن أبرز القضايا المعروضة حاليا محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش ورئيسة صرب البوسنة السابقة بيلينا بلازيفيتش.

المصدر : وكالات