البرلمان السريلانكي يستأنف مناقشة تشكيل الحكومة

شاندريكا كماراتونغا

أعلنت مصادر سريلانكية أن البرلمان المعلق سيستأنف مداولاته الخميس المقبل بشأن تشكيل حكومة مؤقتة للإبقاء على حكومة الأقلية في السلطة. وأشارت المصادر إلى أن النواب البرلمانيين في حزب تحالف الشعب الذي تتزعمه رئيسة البلاد شاندريكا كماراتونغا وافقوا على استئناف جلسات البرلمان وإلغاء الاستفتاء على الإصلاحات الدستورية الذي طالب به حزب جبهة التحرير الشعبي اليساري.

وذكرت الإذاعة المحلية أن حزب تحالف الشعب قرر، إضافة إلى استئناف جلسات البرلمان في السادس من هذا الشهر وإلغاء الاستفتاء على الإصلاحات الدستورية المزمع إجراؤه في 18 أكتوبر/ تشرين الأول، تقليص عدد المناصب الوزارية في مجلس الوزراء إلى النصف.

يذكر أن تحالف الشعب فقد أغلبيته في البرلمان في يونيو/ حزيران الماضي بعد أن انفصل الحزب الوطني المتحد عن الائتلاف الحاكم, وقد تسبب ذلك بأزمات سياسية قامت الرئيسة على أثرها بتعليق البرلمان قبل أن يصوت على قرار حجب الثقة عن حكومتها, وأعلنت عن إجراء استفتاء على الإصلاحات الدستورية.

يشار إلى أن حزب جبهة التحرير الشعبية الماركسي اتفق اليوم مع رئيسة البلاد على تشكيل حكومة مؤقتة لمدة عام واحد. وقد ذكرت كماراتونغا في خطاب رسمي ألقته بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس حزب تحالف الشعب أنها اتفقت مع الحزب من أجل إعادة الاستقرار السياسي والاقتصادي لسريلانكا.

المصدر : وكالات