عـاجـل: مراسل الجزيرة: وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي يصل طهران في زيارة هي الثانية خلال أسبوعين

مسؤول دولي: الإيدز أشد فتكا من أي هجمات إرهابية

أطفال مصابون بالإيدز في نيروبي (أرشيف)
قال مندوب الولايات المتحدة لدى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن انتشار وباء الإيدز في القارة الأفريقية أشد فتكا وسط المواطنين من أي هجمات إرهابية على أي مستوى، كما يشكل تهديدا للأمن الغذائي.

ووصف جورج ماكوفايرن تزايد أعداد الذين يموتون بسبب هذا المرض بأنه "كارثة وشيء مخيف"، وقال إن مرض الإيدز يشكل أكبر تهديد لحياة الناس في القارة الأفريقية. وقال ماكوفايرن "إن الإيدز شكل من أشكال الإرهاب الذي سيقضي على عدد يفوق أي عدد يقتل في هجمات إرهابية مثل التي وقعت في الولايات المتحدة".

كما أكد ماكوفايرن أن وباء الإيدز يشكل تهديدا أيضا للأمن الغذائي في أفريقيا. وأشار ماكوفايرن إلى وفاة نحو سبعة ملايين شخص في أفريقيا بسبب الإيدز وشح الغذاء. وقال للصحفيين إن إنتاج الغذاء في هذه القارة ضعيف أصلا، وتعتقد الفاو أنها مجبرة لتقديم مساعدات إضافية إلى أنغولا وإثيوبيا وزيمبابوي.

وأنهى المسؤول الأميركي مهمة رسمية في أفريقيا شملت إثيوبيا والسنغال وجنوب أفريقيا للوقوف على حجم المشكلة. يشار إلى أن جمهورية جنوب أفريقيا تعتبر أكثر دول العالم تأثرا بمرض الإيدز، حيث يوجد بها 4.7 مليون شخص يحملون الفيروس المسبب للمرض حتى نهاية العام الماضي طبقا لإحصائية حكومية.

وحسب بحث أجراه مجلس الأبحاث الطبية في جنوب أفريقيا فإن الإيدز هو المتسبب الرئيسي في الوفيات إذ تسبب في وفاة 40% من وفيات العام الماضي ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاما.

المصدر : الفرنسية