البرلمان المقدوني يناقش الإصلاحات السياسية

قوات تابعة للناتو تجمع الأسلحة بإحدى القرى شمال غرب سكوبيا في إطار عملية الحصاد الأساسي

يعقد البرلمان المقدوني في وقت لاحق اليوم أولى جلساته لإقرار الإصلاحات السياسية الجديدة في إطار اتفاق إحلال السلام بمقدونيا. في غضون ذلك أعلن الحلف الأطلسي أنه تم جمع حوالي ثلث أسلحة المقاتلين الألبان.

وتشمل الإصلاحات الاعتراف باللغة الألبانية لغة رسمية ثانية ومنح المزيد من الحقوق المدنية للأقلية الألبانية. وتتضمن الإصلاحات المقترحة أيضا منح المناطق ذات الأغلبية الألبانية نوعا من الحكم الذاتي بالسماح لهم بانتخاب إدارة محلية تتمتع بسلطات واسعة. كما تجري مناقشة زيادة نسبة تمثيل الأقلية الألبانية في الوظائف الحكومية وأجهزة الشرطة والمحكمة الدستورية.

وقد تجمع حوالي ألف من العناصر السلافية المتشددة أمام مقر البرلمان مساء أمس في مسيرة احتجاج على الإصلاحات المقترحة. وندد المتظاهرون بما وصفوه بتقديم تنازلات للأقلية الألبانية. وذكرت مصادر أمنية أنه لم تقع أي مواجهات أو أعمال عنف خلال التظاهرة.

وأعلنت وزيرة خارجية مقدونيا إلينكا ميتريفا ضرورة إنجاز أكبر قدر من عملية حلف شمال الأطلسي لجمع أسلحة المقاتلين الألبان لضمان موافقة البرلمان على الإصلاحات. واعتبرت في مؤتمر صحفي خلال زيارتها للنمسا أنه كلما زادت كمية الأسلحة ستزيد فرصة إقرار الإصلاحات.

باري جونسون

جمع ثلث الأسلحة
في هذه الأثناء أعلن الناطق باسم الحلف الأطلسي في سكوبيا باري جونسون أنه تم جمع حوالي ثلث أسلحة المقاتلين الألبان في إطار عملية الحصاد الأساسي. وقال جونسون إن قوات الناتو جمعت حوالي 1400 قطعة سلاح من بين حوالي 3300 إلا أنه رفض الكشف عن نوعية الأسلحة. وأوضح جونسون أن العملية تسير وفق الجدول الزمني المحدد لها.

وكان الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي قد أعلن أن حلف الناتو استوفى الشروط اللازمة لدعوة البرلمان لعقد جلساته ليقر التعديلات الدستورية الخاصة بالتسوية السلمية.

في حين حث زعيم المقاتلين الألبان الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو على ضمان أن يحترم البرلمان المقدوني خطة السلام المبرمة في الثالث عشر من الشهر الحالي.

في هذه الأثناء لم يستبعد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو -الذي وصل مقدونيا أمس لتفقد قوات بلاده المشاركة في عملية الحصاد الأساسي- تمديد مهمة قوات حلف الناتو في سكوبيا عن المدة المقررة والبالغة 30 يوما.

المصدر : وكالات