مسؤولو الصليب الأحمر يلتقون بالمعتقلين الأجانب في أفغانستان

الدبلوماسيون الغربيون الثلاثة غادروا كابل الخميس الماضي إثر رفض طالبان مطلبهم

زار مسؤولون من اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم مركز احتجاز الأجانب الثمانية المتهمين بممارسة التنصير في أفغانستان. ومن المتوقع أيضا أن يصل ثلاثة دبلوماسيين غربيين إلى العاصمة الأفغانية كابل لزيارة المحتجزين بعد أن سمحت لهم حركة طالبان بذلك.

وجاءت زيارة ستة مسؤولين بالصليب الأحمر بعد موافقة حركة طالبان على ذلك أمس. ويضع الصليب الأحمر عادة شروطا دقيقة مع السلطات المعنية لزيارة المحتجزين الأجانب مثل إجراء مقابلات معهم على انفراد ونقل رسائل إلى ذويهم.

وأفاد مراسل الجزيرة في أفغانستان أنه لم يصدر شيء عن الصليب الأحمر حتى الآن، لأنه ما زال يطلع مسؤوليه على أحوال المعتقلين وهم ثمانية غربيين (أميركيان وأستراليان وأربعة ألمان) و16 أفغانيا كانوا يعملون بمنظمة شلتر ناو العالمية للإغاثة.

وقال المراسل إن موافقة طالبان أمس على زيارة الدبلوماسيين الغربيين كانت مفاجئة تماما للمراقبين خاصة أنها جاءت بعد يومين فقط من مغادرة الدبلوماسيين لكابل (الخميس الماضي) إثر إصرار الحركة على رفض مقابلتهم لمواطنيهم إلا بعد انتهاء التحقيقات. وأضاف أن الموافقة على زيارة الدبلوماسيين وأقارب المعتقلين جاءت في إطار أن التحقيقات المبدئية انتهت مشيرا إلى أن ذلك جاء مع وجود تراجع وتضارب في أقوال مسؤولي الحركة.

وأوضح مراسل الجزيرة أنه بعد أن كان الحديث يدور عن فترة تحقيق طويلة لا تنتهي قبل شهر أو شهرين وأن أصواتا تعالت بإنزال أشد العقوبات بهؤلاء المتهمين، إلا أن الكلام اختلف حاليا وبدا التساهل واضحا مشيرا إلى عدم وجود تفسير لذلك سوى أن المعتقلين اعترفوا بشيء مهم جدا أوقف التحقيق المبدئي.

وأشار المراسل إلى أن وزارة التخطيط تلقت أمرا من وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمصادرة جميع أملاك منظمة شلتر ناو العالمية في ست ولايات أفغانية.

وفي كانبيرا أفاد المتحدث باسم الخارجية الأسترالية أن قناصل أستراليا والولايات المتحدة وألمانيا سوف يتلقون غدا تأشيرات دخول إلى كابل لمقابلة المعتقلين الثمانية وأنهم سيسافرون إلى أفغانستان بعد غد. وأضاف أن ذلك جاء بناء على تلقي القنصلية الأسترالية في باكستان إشعارا بهذا الصدد في وقت سابق.

وكانت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية في باكستان قد أفادت أمس أن سفير طالبان في العاصمة إسلام آباد عبد السلام ضعيف قال إن تأشيرات دخول الدبلوماسيين الثلاثة إلى أفغانستان ستصدر غدا للقاء الأجانب الثمانية. وتقول طالبان إنها عثرت على مطبوعات من بينها إنجيل وشرائط فيديو وأقراص مضغوطة تدعو للدين المسيحي باللغة المحلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات