عـاجـل: التقرير النهائي للحكومة العراقية يقر بوجود عمليات قنص استهدفت المتظاهرين ويقول إن 70% من الإصابات كان في الرأس والصدر

تركيا تدعو إيران وأذربيجان لحل نزاعهما ببحر قزوين

وزير الدفاع التركي
أكد وزير الدفاع التركي صباح الدين جكماك أوغلو لمراسل الجزيرة في تركيا أن أنقرة تأمل في أن تتوصل الدول المطلة على بحر قزوين إلى اتفاقية لتقسيم ثرواتها النفطية في ما بينها.

وشدد الوزير على أن بلاده لن تقبل أي حل يضر بالمصالح الأذرية وذلك على خلفية تصاعد الخلاف بين إيران وأذربيجان على تقاسم الحدود البحرية في بحر قزوين وتلويح طهران باستخدام القوة العسكرية لحله.

وقال " إن ما نتمناه هو التوصل إلى اتفاق وبدون ذلك لن نقبل تلويح أحد الأطراف باللجوء إلى القوة العسكرية, ولن نقبل أيضا أي وضع يضر بمصالح أذربيجان, وفي حال الخلاف لن نسمح لأحد بتهديد أذربيجان أو مصالحها".

وعن تطوير إيران لأسلحتها الصاروخية وما إذا كان ذلك يشكل تهديدا لتركيا قال الوزير إن هذه الأنشطة العسكرية تتطلب حوارا جادا مع طهران لا بد منه.

وفي معرض رده على سؤال بشأن العلاقات التركية الإسرائيلية قال الوزير إن من الخطأ القول إن إسرائيل هي الصديق الوحيد لتركيا في الشرق الأوسط مضيفا قوله" لدينا أصدقاء آخرون ونحن نعتبر أن أي دولة تسعى لتحقيق السلام في المنطقة دولة صديقة, وإسرائيل تطلب منا أن نساعد في تحقيق السلام".

المصدر : الجزيرة