عـاجـل: زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن يدعو النواب إلى رفض اتفاق بريكست

الهند تعتزم مطالبة بوتان بطرد انفصاليي آسام

قال مسؤول في وزارة الداخلية الهندية إن بلاده ستطلب مساعدة حكومة بوتان المجاورة في طرد مقاتلي جبهة تحرير آسوم المتحدة وجبهة بودولاند الديمقراطية الوطنية الذين يتخذون من الأراضي الجبلية البوتانية مقرا لهم.

وأضاف المسؤول أن نيودلهي ستقدم هذا الطلب أثناء زيارة ولي عهد مملكة بوتان داشو وانغتشوك المتوقعة اليوم إلى الهند والتي تستمر عشرة أيام والرامية إلى تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين. وأضاف أن الحكومة الهندية تضع مسألة طرد المقاتلين الانفصاليين من بوتان وتسليمهم إلى الحكومة الهندية ضمن أولويات جدول أعمال اجتماعات الزيارة المرتقبة.

كما ينوي ولي العهد البوتاني مناقشة موضوع الهجمات المتكررة التي يشنها مقاتلو جبهة تحرير آسوم على المدنيين البوتانيين للضغط على الحكومة وإبقائهم داخل اراضيها. وذكر المسؤول أن تلك الهجمات صارت تقلق الحكومة البوتانية.

يذكر أن ستة بوتانيين قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح عندما هاجمهم مقاتلو جبهة تحرير آسوم نهاية يوليو/ تموز الماضي. كما قتل أكثر من ثلاثين بوتانيا داخل إقليم آسام على يد المقاتلين الانفصاليين.

يشار إلى أن جبهة تحرير أسوم المتحدة وجبهة بودولاند الديمقراطية الوطنية تقاتلان الحكومة الهندية منذ عشرين عاما من أجل إقامة دولة مستقلة في إقليم آسام الهندي الغني بالثروات الطبيعية. وتقول الشرطة الهندية إن أكثر من أربعة آلاف مقاتل من كلا الجبهتين يقومون بشن هجمات مباغتة من الحدود البوتانية على إقليم آسام منذ ثلاث سنوات.

المصدر : الفرنسية