عـاجـل: أردوغان وفايز السراج يبحثان في إسطنبول تفعيل المذكرتين المبرمتين بينهما بشأن التعاون الأمني والحدود البرية

لجنة قضائية تقر تعيين مويلر مديرا لـ F B I

روبرت مويلر
وافقت اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع على تعيين روبرت مويلر مديرا عاما لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "F.B.I". وأحالت اللجنة قرارها النهائي إلى أعضاء المجلس للتصويت على تثبيت مويلر في منصبه.

وأكدت مصادر مطلعة بمجلس الشيوخ ضرورة موافقة أعضاء المجلس بالإجماع على قرار تعيين مدير المباحث الفدرالية. وتوقعت المصادر مصادقة الأعضاء على قرار اللجنة القضائية مشيرة إلى تمتع مويلر بتأييد كبير داخل الكونغرس الأميركي. ويبلغ المرشح الجديد من العمر 56 عاما وهو ضابط سابق بمشاة البحرية الأميركية "المارينز" وعمل لفترة طويلة مدعيا فدراليا عاما.

وقد نال مويلر ترحيبا حارا من أعضاء اللجنة القضائية. وتعهد باستعادة ثقة الرأي العام الأميركي في الـ FBI. وكان الرئيس جورج بوش قد رشح مويلر لمنصب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي خلفا للمدير السابق لويس فريه الذي قدم استقالته في وقت سابق من العام.

وتعرض مكتب التحقيقات الفدرالي الذي يعد من أهم الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الأميركية مؤخرا لعدة فضائح هزت صورته أمام المسؤولين والرأي العام الأميركي. فقد اعتقل مدير مكتب مكافحة التجسس بالـ F.B.I روبرت هانسن في شهر فبراير/ شباط الماضي بتهمة التجسس لصالح روسيا لمدة 15 عاما. كما تسبب إخفاء المحققين الفدراليين لوثائق هامة في محاكمة الأميركي تيموثي مكفاي الذي أعدم بتهمة تفجير مبني أوكلاهوما، في تأجيل الإعدام لعدة أشهر.

وأعلن مسؤولون في مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي في منتصف شهر يوليو/ تموز الماضي أنهم اكتشفوا فقدان أو سرقة 184 جهاز كمبيوتر محمولا بينها واحد يتضمن معلومات سرية وثلاثة أخرى ربما تتضمن معلومات سرية، إضافة إلى اختفاء 449 قطعة سلاح.

ويتمتع مكتب التحقيقات الفدرالي بميزانية قدرها 3.4 مليارات دولار، كما يعمل في أقسامه 25 ألف موظف. ويملك الجهاز 11 ألف عميل دائم.

المصدر : وكالات