اليابان تسعى لمشاركة أكبر بعمليات حفظ السلام الدولية

أعضاء البرلمان يستقبلون كويزومي عقب انتخابه رئيسا للوزراء (أرشيف)
ذكرت تقارير صحفية أن الأحزاب اليابانية المشاركة في الائتلاف الحاكم برئاسة جونشيرو كويزومي ستقترح على البرلمان مراجعة قانون يسمح لليابان بممارسة دور أكثر فاعلية في عمليات حفظ السلام الدولية.

فقد قرر الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب كوميتو وحزب المحافظين تقديم مشروع قانون للبرلمان يسهل إجراءات استصدار قرارات خاصة بمشاركة القوات المسلحة اليابانية في عمليات حفظ السلام خارج البلاد.

وبحثت أحزاب الائتلاف الحاكم مشروع القانون الذي يسمح للقوات اليابانية بالانتشار في بؤر النزاعات العالمية في حال موافقة الدولة المستضيفة. كما بحث الائتلاف إمكانية إعطاء القوات المشاركة في عمليات حفظ السلام حرية أكبر في استخدام الأسلحة من أجل حماية المدنيين.

ويذكر أن القوانين اليابانية الحالية تسمح للحكومة بإرسال قوات فقط في حال توقيع أطراف النزاع على اتفاق لوقف إطلاق النار. كما تسمح اللوائح الحالية للجيش بإطلاق النار فقط في حال الدفاع عن النفس.

وتمنع القوانين اليابانية المشاركة في المهام التي تمارسها قوات حفظ السلام الأخرى مثل مراقبة تنفيذ اتفاقات وقف إطلاق النار ونزع أسلحة أطراف النزاع ومراقبة نقل الأسلحة. ولا تسمح إلا بالمشاركة في عمليات الدعم اللوجستي مثل الرعاية الطبية والنقل والمواصلات.

المصدر : الفرنسية