عـاجـل: مجلس العموم البريطاني يصوت ضد وضع جدول زمني من 3 أيام لتمرير مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

تعاون أمني بين شرطتي إسبانيا والباسك ضد إيتا

انفجار في مدريد نفذته حركة إيتا (أرشيف)
قالت وزارة الداخلية الإسبانية إن الشرطة القومية والحرس المدني سيبدؤون في القريب العاجل تعاونهم مع الشرطة المحلية لإقليم الباسك في مواجهة أعمال العنف التي تقوم بها حركة إيتا المطالبة بانفصال الإقليم عن إسبانيا.

وقال بيان للوزارة إن الشرطة القومية ستبدأ في عقد لقاءات منتظمة وتبادل المعلومات مع قوات إقليم الباسك في أقرب وقت ممكن. وشكا مسؤولو الأمن في الماضي من أن نقص التنسيق بين الجهات الأمنية، شكل عائقا أمام وضع حد لما تقوم به حركة إيتا وأجنحتها الشبابية.

وطبقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم فإن قوات الشرطة القومية والإقليمية ستلتقي ثلاث مرات شهريا وفي أعقاب أي هجوم لإيتا لتبادل المعلومات وتوحيد جهودهم.

وفي الآونة الأخيرة صارت شرطة الباسك المحلية -التي يرتدي أفرادها الأقنعة خشية التعرف عليهم من قبل أنصار إيتا- هدفا لهجمات مقاتلي الحركة، وقد اغتيل اثنان من أفرادها هذا العام كما لايزال اثنان آخران في المستشفى -أحدهم في حالة خطيرة- بعد أن تعرضا لهجوم بقنابل المولوتوف من قبل مجموعة مؤيدة لإيتا قبل أسبوعين.

يشار إلى أن حركة إيتا تشن حربا ضد الحكومة الإسبانية منذ 33 عاما من أجل قيام دولة مستقلة في إقليم الباسك الواقع في المنطقة الممتدة بين شمالي إسبانيا وجنوبي غربي فرنسا. وتسببت هذه الحرب في مصرع 35 شخصا منذ خرقها هدنة في ديسمبر/ كانون الأول عام 1999.

المصدر : رويترز