مقدونيا تطالب بتحرك دولي لمواجهة المقاتلين الألبان

جندي مقدوني يطلق النار صوب المقاتلين الألبان (أرشيف)
اقترحت وزيرة خارجية مقدونيا ألينكا ميتريفا قيام المجتمع الدولي بتحرك أكثر صرامة للمساعدة في إنهاء الأزمة مع المقاتلين المنحدرين من أصل ألباني، في حين حاول مئات المقدونيين اقتحام السفارة الأميركية في سكوبيا احتجاجا على تصاعد القتال.

فقد ذكرت ميتريفا أن المقاتلين لن يوافقوا على خطة لتسليم أسلحتهم إلي قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مشيرة إلى أن هذا هو الوقت المناسب لكي يعمل المجتمع الدولي بشكل فعال، ولم توضح الوزيرة المقدونية مقترحاتها في هذا الخصوص.

وقالت ميتريفا في رسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إن أعمال العنف أظهرت أن المقاتلين لن يقبلوا خطة لنزع السلاح طواعية حتى على الرغم من اعتزام الأحزاب السياسية الرئيسية المقدونية والألبانية التوقيع علي خطة للسلام يوم الاثنين المقبل.

وكان عشرة جنود قتلوا في كمين للمقاتلين الألبان يوم الأربعاء الماضي في أعنف هجوم منذ بدء المقاتلين تمردهم قبل ستة أشهر، كما قتل خمسة من المقاتلين الألبان بالرصاص في سكوبيا يوم الثلاثاء الماضي.

وقد أعلنت الحكومة المقدونية الحداد العام اليوم السبت بعد مقتل سبعة جنود مقدونيين في انفجار لغم أرضي أنحي باللائمة فيه على المقاتلين الألبان، في الوقت الذي دفعت فيه المواجهات المتصاعدة مقدونيا إلى حافة حرب كاملة.

يشار إلى أن حلف شمال الأطلسي كان قد أعلن أنه سيرسل ما يصل إلى 3500 جندي مسلحين بأسلحة خفيفة فور بدء تطبيق خطة السلام والاتفاق على عفو، وتعهد جيش التحرير الوطني الألباني بتسليم الأسلحة طواعية لجنود الحلف.

مقدونيون غاضبون يمزقون علم حلف الناتو أثناء تظاهرة في سكوبيا (أرشيف)
وعلى صعيد الاحتجاجات حاول مئات المتظاهرين المقدونيين أمس الجمعة الدخول إلى السفارة الأميركية في سكوبيا إلا أن شرطة مكافحة الشغب منعتهم من ذلك.

وألقى المتظاهرون حجارة على مبنى السفارة وعلى بعض رجال الشرطة التي تمكنت من السيطرة على الموقف.

وكان المتظاهرون قد احتشدوا في وسط سكوبيا احتجاجا على تصاعد العنف في البلاد. وتقلل عودة العنف من فرص توقيع اتفاق سلام يوم الاثنين المقبل كان قد توصل إليه المقدونيون والألبان بضغط من الوسطاء الدوليين الأربعاء الماضي في أوهريد جنوبي غربي مقدونيا.

وقد ذكرت محطة تلفزيون مستقلة في مقدونيا في وقت سابق من يوم أمس الجمعة أن خمسة جنود مقدونيين أصيبوا بجروح في مواجهات مع المقاتلين الألبان قرب رادوسا (شمال).

المصدر : وكالات