عـاجـل: التقرير النهائي للحكومة العراقية يقر بوجود عمليات قنص استهدفت المتظاهرين ويقول إن 70% من الإصابات كان في الرأس والصدر

بريطانيا تعلق عمل الحكومة المحلية في إيرلندا الشمالية

جون ريد
قالت بريطانيا إنها علقت عمل الحكومة المحلية في إيرلندا الشمالية لإعطاء السياسيين المتنازعين من البروتستانت والكاثوليك فسحة من الوقت يسعون فيها لتسوية خلافاتهم بشأن نزع سلاح المقاتلين.

وقال الوزير البريطاني لشؤون إيرلندا جون ريد إن القرار سيسري العمل به ابتداء من منتصف الليلة بالتوقيت المحلي، وسيكون إجراء مؤقتا "على أمل أن يرفع في فترة قصيرة جدا" على الأغلب في نهاية الأسبوع القادم.

وبدون قرار التعليق كان ريد سيواجه انهيار المؤسسات التي أقيمت في إطار اتفاق الجمعة العظيمة للسلام الموقع عام 1998، للحد من العنف الطائفي المستمر منذ أكثر من 30 عاما بين البروتستانت المؤيدين لاستمرار الحكم البريطاني والكاثوليك الذين يسعون للانضمام إلى جمهورية إيرلندا.

وتفاقمت أزمة عملية السلام في الإقليم البريطاني بعدما رفض حزب ألستر الوحدوي -وهو الحزب البروتستانتي الرئيسي في إيرلندا الشمالية- الثلاثاء الماضي مقترحات السلام البريطانية الإيرلندية للانضمام من جديد إلى مؤسسات الدولة قبل نزع سلاح الجيش الجمهوري الإيرلندي بشكل فعلي.

وكان زعيم الحزب ديفد تريمبل قدم استقالته من منصب الوزير الأول لإقليم إيرلندا الشمالية في الأول من تموز/ يوليو الماضي احتجاجا على عدم نزع أسلحة الجيش الجمهوري الإيرلندي.

المصدر : وكالات