لاهاي تثبت الحكم على هتلر الصربي بالسجن 40 عاما

مجرم الحرب الصربي غوران جيليزيتش أمام العدالة الدولية في لاهاي

أيدت محكمة الاستئناف لدى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي اليوم الخميس الحكم الصادر عن محكمة البداية بالسجن 40 عاما لغوران جيليزيتش الملقب بـ"أدولف هتلر الصربي" لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في البوسنة. وهذا هو أقسى حكم تصادق عليه محكمة الاستئناف لدى محكمة الجزاء الدولية حتى الآن.

وأيد قضاة استئناف في محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة أيضا حكما سابقا برفض تهمة الإبادة الجماعية الموجهة لـغوران الذي تباهى بأنه "أدولف هتلر الصرب".


كان جيليزيتش يتباهى بأنه يحب قتل المسلمين قبل تناول إفطاره. واعترف بأنه مذنب إلا أنه نفى عن نفسه ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

فقد صادق خمسة قضاة على حكم سابق قضى بأن جرائم القتل التي ارتكبها غوران جيليزيتش (33 عاما) شنيعة إلا أنها لا تصل إلى حد الإبادة الجماعية وهو أخطر تصنيف بين أربعة من أشكال جرائم الحرب.

واعترف جيليزيتش، وهو أصلا ميكانيكي آلات زراعية وكان يتباهى بأنه يحب قتل المسلمين قبل تناول إفطاره، بأنه مذنب في اتهامات أخرى خاصة بجرائم الحرب إلا أنه نفى الاتهام بالإبادة الجماعية.

ولكن الادعاء العام تقدم بطلب استئناف على إسقاط تهم الإبادة عن جيليزيتش وطالب بإعادة محاكمته. ومن بين 67 شخصا توجه لهم الاتهامات من قبل المحكمة حاليا يوجد 12 تتهمهم المحكمة بارتكاب جرائم إبادة، غير أنه لم تجر إدانة أي منهم حتى الآن.

المصدر : وكالات