واشنطن تدعو منظمة التجارة للاتفاق قبل مؤتمر الدوحة

دعت الولايات المتحدة إلى الاتفاق على القواعد الأساسية التي تتعلق بالموضوعات التي سيبحثها المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في الدوحة قبل نهاية هذا العام. كما دعت اليابان للعودة إلى طاولة المفاوضات والقيام بدورها كمحرك اقتصادي.

وقال ممثل الولايات المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية روبرت زوليك أمس إن فرص إطلاق جولة جديدة من المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف في الدوحة تعززت لأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يؤيدان هذا الهدف ويسعيان معا لبلوغه.

وأضاف زوليك في خطاب ألقاه في واشنطن أمام مجلس التجارة الخارجية -وهو منظمة تضم الشركات الأميركية المؤيدة للتبادل الحر- قوله "إننا نمضي كثيرا من الوقت مع الاتحاد الأوروبي واخترنا العمل عبر تحديد نقاط الاتفاق وهي كثيرة، ثم نقاط الخلاف وكيف نستطيع حلها".

واعتبر أن اليابان تحاول إيجاد الثغرات في المواقف التفاوضية للدول الأخرى "لتبرر عدم تحركها". وأضاف "أقول هذا بطريقة فظة لأن الوقت قد حان لتعود اليابان إلى طاولة المفاوضات".

غير أن زوليك قال "آمل قبل انعقاد مؤتمر الدوحة بخمسة عشر أسبوعا, أن تتبوأ اليابان موقع المحرك الاقتصادي الذي يجب أن تتولاه".

المصدر : الفرنسية

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة