انفجار هائل يدمر مصرفا في قلب برشلونه

دمر انفجار هائل فرعا لأحد المصارف وسط مدينة برشلونه شمال شرق إسبانيا. وأسفر الانفجار عن إصابة شخصين على الأقل وفقا لما أعلنته الشرطة.

وقالت الشرطة إن الانفجار الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح الجمعة دمر مبنى لمصرف (Caixa Bank) الواقع في الجهة المقابلة لمكاتب صحيفة (La Vanguardia) في قلب المدينة.

وقالت وسائل الإعلام المحلية إن الشرطة طوقت منطقة الانفجار. وكانت حركة إيتا قد حذرت أوائل العام الحالي السائحين الأجانب من أنها ستنفذ اعتداءات في أشهر المنتجعات السياحية الإسبانية. وتسعى إيتا لضرب صناعة السياحة المزدهرة في إسبانيا والتي تعد من أهم مصادر الدخل القومي، في محاولة للضغط على حكومة مدريد لقبول مطالبها بشأن انفصال إقليم الباسك عن إسبانيا.

وعادة ما تستهدف عمليات إيتا الساسة المحليين في الباسك أو رجال الأمن، ولم تتبن الحركة سياسة قتل الأجانب. ومنذ بدء الصراع المسلح لإيتا من أجل الانفصال عام 1968 لقي حوالي 800 شخص مصرعهم.

وجاء هذا الانفجار في وقت أعلنت فيه السلطات الإسبانية حالة التأهب القصوى في المطارات الرئيسية بإسبانيا وأماكن أخرى تحسبا لوقوع هجمات لمنظمة إيتا، بعد أن تلقت صحيفة محلية في مدينة سان سباستيان عاصمة إقليم الباسك مكالمة هاتفية حذرت فيها من وجود سيارة ملغومة تحمل لوحات تسجيل للعاصمة مدريد في أحد مطارات إسبانيا.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة