عـاجـل: مراسل الجزيرة: استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في محيط المسجد الأقصى بالقدس المحتلة

باول يقوم بجولة آسيوية ويبحث العلاقات مع الصين

كولن باول
يبدأ وزير الخارجية الأميركي كولن باول جولة آسيوية تشمل خمس دول ويبحث أثناءها الوجود الأميركي في اليابان وتحسين العلاقات الأميركية الصينية. كما يقوم بأول زيارة لمسؤول أميركي على هذا المستوى لفيتنام منذ 26 عاما.

ويحضر باول أثناء جولته قمة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في العاصمة الفيتنامية هانوي. ويعتبر باول أرفع مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش يزور آسيا حتى الوقت الراهن.

وقال مسؤول أميركي "إنها نقطة البداية لهذه الإدارة.. في عالم ظروفه أفضل, كان من المفترض إجراء هذه الجولة في مارس/ آذار" الماضي. وسيغادر باول واشنطن اليوم متوجها أولا إلى طوكيو حيث من المتوقع أن يبحث مع المسؤولين اليابانيين قضية الوجود العسكري الأميركي في أوكيناوا، واتهام جندي أميركي باغتصاب يابانية.

وسيشارك بعد ذلك في القمة السنوية لدول جنوب شرق آسيا في هانوي التي تعقد بين 24 و26 يوليو/ تموز الحالي. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وزير خارجية أميركي فيتنام منذ نهاية الحرب عام 1975.

وعلق باول على زيارته لفيتنام بقوله "أنتظر بفارغ الصبر لقاء قادة فيتنام والتطلع إلى المستقبل معهم وليس إلى الماضي، لأبرهن لهم أننا نريد الآن التفاهم معهم". ومن المتوقع أن يتطرق باول في هانوي إلى مسألة الأمن الإقليمي.

وكان باول قد توجه إلى فيتنام مرتين خلال الحرب خصوصا في العام 1962 بصفة مستشار خاص للرئيس الأميركي الأسبق جون كنيدي. وقال "لقد قصدت فيتنام حين كنت مستشارا شابا إلى جانب آلاف آخرين لمحاولة مساعدة شعب يتعرض لهجوم نظام لم نكن نؤيده".

ويتوجه وزير الخارجية الأميركي بعد ذلك إلى كوريا الجنوبية ثم إلى الصين. وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن زيارة باول للصين "قد تضع حدا لبضعة أشهر كانت فيها العلاقات صعبة" بين البلدين. وأضاف المسؤول "لقد لاحظنا انفتاحا من جانب الصينيين في ما يتعلق بهذه الزيارة".

وكانت العلاقات الأميركية الصينية قد توترت بعد حادث الهبوط الاضطراري لطائرة تجسس أميركية من طراز "إي بي 3" في الأراضي الصينية في الأول من أبريل/ نيسان الماضي بعد اصطدامها بمقاتلة صينية قتل قائدها في الحادث. وذكر مراقبون أن هذه الزيارة سوف تتيح أيضا التحضير لزيارة رسمية يقوم بها الرئيس الأميركي إلى الصين في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وسيختتم باول جولته في العاصمة الأسترالية كانبيرا.

المصدر : وكالات