عـاجـل: نتنياهو: سلاح الجو الإسرائيلي استهدف فيلق القدس الإيراني جنوب دمشق

محامو ميلوسوفيتش في لاهاي لإعداد مذكرة الدفاع

متظاهرة صربية ترفع صورا للرئيس اليوغسلافي السابق في بلغراد

وصل محامو الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش إلى لاهاي لإعداد مذكرة الدفاع عنه أمام محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة. ويضم فريق الدفاع ثمانية محامين سيلتقون به في سجنه قبل جلسة محاكمته الأولى غدا.

وقال المحامي زدينكو تومانوفيتش إنهم سيلتقون بميلوسوفيتش. وأوضح أنه سيتم الاتفاق على كل شيء مشيرا إلى أن اللقاء قد يستغرق خمس ساعات على الأقل بعد أن وافقت سلطات السجن على ذلك.

كارلا ديل بونتي المدعي العام لمحكمة جرائم الحرب وفي الإطار ميلوسوفيتش
وقبيل مغادرتهم مطار بلغراد حصل المحامون من عائلة الرئيس السابق على حقائب من المعتقد أن بها كتبا وملابس وأموالا طلب تزويده بها في سجنه في هولندا.

وسيمثل ميلوسوفيتش أول مرة أمام محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة صباح غد الثلاثاء لمواجهة تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية مرتبطة بأعمال القمع التي ارتكبتها القوات الصربية ضد ألبان كوسوفو عام 1999.

ويلقى باللوم على ميلوسوفيتش في إراقة الدماء في منطقة البلقان لعقد من الزمان. ومن المتوقع أن ينفي أي صلة له بالجرائم ويدفع ببراءته أثناء الجلسة القصيرة التي ستعقد غدا قبل عودته إلى السجن في انتظار طويل لبدء محاكمته التي من المستبعد انتهاؤها قبل العام المقبل.

وأشار محام آخر في فريق الدفاع إلى أن ميلوسوفيتش لا يعترف بسلطة المحكمة التي يعتقد أنها جناح لقوات حلف شمال الأطلسي التي قصفت يوغسلافيا عام 1999 وزعزعت استقرار نظامه الحاكم الذي أطيح به في احتجاجات شعبية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

زوجة ميلوسوفيتش (يسار) وابنته
وذكرت مصادر صحفية أن ميلوسوفيتش وزوجته اللذين لم ينتهيا تماما بعد من التشكيل النهائي لفريق الدفاع يفكران في توكيل محامين أجانب. وقالت صحيفة فيسيرني نوفوستي الصربية إنهما يفكران في توكيل وزير العدل الأميركي السابق رامزي كلارك الذي عمل في إدارة الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر والمتعاطف مع المتشددين الصرب.

وكان رئيس محكمة العدل الدولية بلاهاي كلود جوردا أكد أن محاكمة ميلوسوفيتش لن تبدأ قبل ثمانية أو اثني عشر شهرا، مشيرا إلى أن المحاكمة قد تستمر لنحو 15 شهرا. ويرجح جوردا أن توجه للرئيس اليوغسلافي السابق تهمة ارتكاب جرائم حرب في كرواتيا والبوسنة والهرسك بحلول أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

كلود جوردا
وأعرب رئيس محكمة العدل عن أمله بأن يسرّع تسليم ميلوسوفيتش من عملية تسليم بقية المسؤولين الصرب المتهمين من طرف هذه المحكمة. وانتخب كلود جوردا (63 سنة) -وهو فرنسي يقيم في بوردو- رئيسا لمحكمة العدل الدولية الخاصة بيوغسلافيا سابقا في نوفمبر/ تشرين الثاني 1999 وهو يتولى كذلك منصب رئيس دائرة الاستئناف في المحكمة نفسها.

وكانت محكمة لاهاي قد أعلنت أنها تعتزم توجيه اتهام لميلوسوفيتش بجرائم ارتكبت في حربي كرواتيا والبوسنة والهرسك. وسلمت حكومة صربيا -التي تشكل مع الجبل الأسود جمهورية يوغسلافيا الاتحادية- ميلوسوفيتش الخميس الماضي لمحكمة العدل الدولية، مناقضة بذلك قرار المحكمة الدستورية اليوغسلافية مما أثار أزمة سياسية في بلغراد أسفرت في أول انعكاس لها عن استقالة رئيس الحكومة الاتحادية.

المصدر : وكالات