كويزومي يصل إلى بريطانيا للقاء بلير

كويزومي
وصل رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي إلى لندن في ساعة متأخرة الليلة الماضية لعقد أول اجتماع له منذ توليه السلطة بطوكيو في أبريل/ نيسان الماضي مع رئيس وزراء بريطانيا توني بلير. وسيغادر كويزومي لندن غدا الثلاثاء متوجها إلى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك يوم الأربعاء.

وصرح كويزومي للصحفيين أنه يتطلع إلى الاستماع لآراء بلير بشأن الخطط الأميركية لإقامة نظام الدفاع الصاروخي ومعاهدة كيوتو المناخية عندما يلتقيان لأول مرة على الغداء اليوم الاثنين. وكان كويزومي التقى مع الرئيس الأميركي جورج بوش يوم السبت في أول محطة له في جولة تشمل ثلاث دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتبادلا وجهات النظر بشأن اتفاقية كيوتو والخطط الأميركية لبناء درع دفاعي صاروخي.

وقال كويزومي بعد الاجتماع إنه لايزال هناك وقت لإقناع واشنطن بالعودة إلى معاهدة كيوتو. ويدور خلاف بين واشنطن والاتحاد الأوروبي الذي قال إنه مستعد للتصديق على معاهدة كيوتو حتى من دون أن تفعل الولايات المتحدة ذلك. وتوافق بريطانيا على هذا الرأي بوصفها عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بخطة بوش لبناء نظام دفاعي صاروخي لحماية الولايات المتحدة كرر كويزومي موقف اليابان الرسمي المتفهم لهذه الفكرة ولكنه لم يصل إلى حد الموافقة عليها. ويعتقد أن بريطانيا تتخذ نفس الموقف ومن المرجح أن يرحب بلير وكويزومي بتعهد واشنطن بمواصلة الحوار مع الدول الأخرى لشرح هذا النظام.

وتعارض الصين بشدة هذه الفكرة قائلة إنها هي المستهدفة من خطة الدرع الصاروخي، في حين يخشى الروس وبعض الزعماء الأوروبيين من احتمال أن تثير هذه الخطة سباق تسلح جديد مكلف. وسيغادر كويزومي لندن غدا الثلاثاء متوجها إلى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك يوم الأربعاء.

المصدر : رويترز