عـاجـل: واس: قوات التحالف تسقط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

كمبوديا تخطو نحو محاكمة تاريخية للخمير الحمر

جلسة للبرلمان الكمبودي (أرشيف)
وافق مجلس النواب الكمبودي على تشريع يمهد الطريق أمام محاكمة لزعماء الخمير الحمر بتهمة ارتكاب مذابح جماعية أثناء فترة حكمهم لكمبوديا، إلا أن الملك نوردوم سيهانوك حذر من حرب أهلية في البلاد في حال إساءة إدارة المحاكمة.

وجاءت موافقة المجلس بالإجماع تقريبا بعد مناقشات استمرت ثلاث ساعات. ووافق على التشريع 86 من بين 88 نائبا حضروا الجلسة.

وقال رئيس الجمعية الوطنية الأمير نورودوم راناريدا بعد التصويت "اليوم مررنا مشروع قانون الخمير الحمر الذي يقضي بتشكيل مجالس خاصة لمحاكمة زعماء الخمير الحمر"، مضيفا أن التشريع سيرسل إلى مجلس الشيوخ اليوم أو غدا.

وفي السياق نفسه حذر ملك كمبوديا على لسان مبعوث دولي سابق لبنوم بنه من أن إخلال الحكومة بتعهداتها لبعض قادة الخمير الحمر والمضي قدما في محاكمتهم قد يقود البلاد إلى حرب أهلية.

نوردوم سيهانوك
وأوضح رئيس سلطة الأمم المتحدة الانتقالية السابقة في كمبوديا ياسوشي أكاشي أن الملك نوردوم سيهانوك أبلغه أنه في الوقت الذي تأخذ فيه العدالة مجراها فإنه يجب احترام اتفاقات ومفاوضات سابقة مع بعض قادة الخمير الحمر.

وكان المسؤولان يشيران إلى وزير خارجية الخمير الحمر سابقا لينغ ساري ورئيس الوزراء السابق خيو سامفان اللذين يعيشان طليقين مع قادة آخرين بعد صدور عفو من الحكومة في مقابل إلقائهم السلاح وإنهاء حرب أهلية استمرت عدة عقود.

وكانت كمبوديا والأمم المتحدة قد وافقتا في أبريل/ نيسان 2000 على صيغة لمحاكمة زعماء الخمير الحمر الذين تلقى عليهم مسؤولية مقتل نحو مليوني شخص خلال فترة حكمهم لكمبوديا من عام 1975 وحتى عام 1979 المعروفة باسم فترة "حقول القتل"، لكن العملية لم تحقق تقدما منذ ذلك الحين.

وكان الملك سيهانوك قد أوشك على الموافقة في فبراير/ شباط الماضي على تشكيل محاكم خاصة تضم مدعين وقضاة كمبوديين وآخرين تعينهم الأمم المتحدة، لكن رئيس الوزراء هون سين طلب حذف أي إشارة إلى عقوبة الإعدام التي ألغتها كمبوديا منذ نحو عشر سنوات واستبدلت بها عقوبة السجن مدى الحياة في الدستور الجديد.

المصدر : وكالات